الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"بايدن" قَلِق بشأن خطة "إضعاف القضاء" الإسرائيلية

حجم الخط
نتنياهو وبايدن
القدس-وكالة سند للأنباء

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، عن قلقه بشأن خطة "إضعاف القضاء" الإسرائيلية، لحكومة بنيامين نتنياهو.

وبحث "بايدن" خلال اتصال هاتفي مساء أمس الأحد، مع "نتنياهو"، خطة الحكومة الإسرائيلية لتقليص صلاحيات القضاء الإسرائيلي لصالح السلطتين التشريعية والتنفيذية، بحسب ما نقل موقع "واللا" الإسرائيلي.

وبحسب "واللا"، فإن المكالمة الهاتفية استمرت حوالي نصف ساعة، تطرقت خلالها الاثنان إلى "الملف الإيراني" وجهود توسيع دائرة التطبيع العربي مع "إسرائيل"، وعملية إطلاق النار في حوارة التي أسفرت عن إصابة مستوطنة بجراح خطيرة.

وفي حين تجنبت إدارة "بايدن" الانتقاد العلني لمساعي الحكومة الإسرائيلية بفرض "إصلاح" قضائي يقوض صلاحية المحكمة العليا ويضعف جهاز القضاء، فيما دعا مسؤولون في إدارة "بايدن" حكومة "نتنياهو" إلى "التوصل لحل توافقي" حول إصلاح القضاء.

وفي الأيام الماضية، صرّح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، أن واشنطن تدعم جهود الرئيسي الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، للتوصل إلى تسوية بين الائتلاف والمعارضة.

وهذه هي المرة الأولى التي يتطرق فيها الرئيس الأميركي إلى خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف القضاء في محادثات مباشرة مع نتنياهو، علما أنه أشار إلى مخطط "إضعاف القضاء" في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز".

وتشهد "إسرائيل" منذ أكثر من شهرين مظاهرات متصاعدة أسبوعيا للضغط على الحكومة للتراجع عن "خطط تقليص صلاحيات القضاء الإسرائيلي لصالح السلطتين التشريعية والتنفيذية".

وتسعى حكومة "نتنياهو" إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية.