الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بمناسبة اليوم العالمي للعمال

"شمس": 40% من عمال القطاع الخاص أجورهم دون الحد الأدنى

حجم الخط
عمال الداخل
رام الله – وكالة سند للأنباء

أفاد مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس"، أن 40 % من العاملين بالقطاع الخاص في فلسطين يحصلون على أجر أقل من الحد الأدنى للأجور، وذلك بحسب إحصائيات الجهاز المركزي الفلسطيني للعام 2023.

جاء ذلك في بيانٍ له اليوم الاثنين، تلقته "وكالة سند للأنباء"، بمناسبة اليوم العالمي للعمال.

وأوضح المركز الحقوقي أن 28 % من المستخدمين بأجر في القطاع الخاص، يحصلون على حقوقهم (تمويل التقاعد/ مكافأة نهاية الخدمة بالإضافة إلى الإجازات السنوية مدفوعة الأجر، والإجازات المرضية مدفوعة الأجر).

وبلغ عدد المستخدمين بأجر في القطاع الخاص الذين لديهم عقد عمل دائم نحو 83 ألف مستخدم بأجر، و90 ألف عامل لديهم عقد عمل بشكل مؤقت (مكتوب لفترة محدودة، اتفاق شفوي)، مقابل نحو 294 آلاف عامل ليس لديهم عقد عمل، بحسب البيان.

وطالب "شمس" الجهات ذا العلاقة بضرورة منح الحقوق للعمال الفلسطينيين، وتعديل قانون العمل رقم (7) لسنة 2000م، بما يضمن المزيد من حقوقهم، وتوفير الظروف المناسبة في بيئة العمل، خاصة فيما يتعلق في زيادة الحد الأدنى للأجور البالغ (1880) شيكلاً.

كما طالب منظمة العمل الدولية، بضرورة الضغط على الاحتلال لوقف انتهاكاتها بحق العمال الفلسطينيين، ووقف اضطهادهم والتمييز العنصري والملاحقات اليومية، التي تنتهك أبسط حقوقهم الأساسية.

ولفت إلى أن الاحتلال يمعن بإجراءاته التعسفية وعمليات التنكيل والملاحقة اليومية للعمال الفلسطينيين، في حرمانهم من لقمة عيشهم والتنكيل بهم على الحواجز أو اعتقالهم، وفق سياسة ممنهجة.