الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

معتقل منذ 23 عامًا..

نابلس.. تدهور الوضع الصحي للأسير قاسم مسلم

حجم الخط
الأسير قاسم مسلم
نابلس - وكالة سند للأنباء

قال نادي الأسير الفلسطينيّ، إنّ تدهورًا طرأ مؤخرًا على الوضع الصحيّ للأسير قاسم مسلم (54 عامًا) من بلدة تلفيت جنوب شرقي مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية.

وأوضح نادي الأسير، في بيان له تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الاثنين، أنّ الأسير مسلم مُعتقل منذ عام 2000 ومحكوم بالسجن مدة 30 عامًا، وهو محتجز في سجن جلبوع، ويعاني مؤخرًا من تشنجات متكررة في أرجله، ومشاكل في الأعصاب.

وترفض إدارة سجون الاحتلال تزويد "مسلم" بالعلاج اللازم، إلى جانب معاناته من ارتفاع في ضغط الدم منذ عام 2008، ومن السكري منذ عام 2014، ومشاكل دائمة في العمود الفقري منذ نحو 10 سنوات.

وحمّل نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير قاسم مسلم، وطالبوا كافة جهات الاختصاص بضرورة التدخل لإلزام إدارة السّجون بتزويده بالعلاج اللازم.

والأسير مسلم، واحد من مئات الأسرى الذين يعانون من أمراض ومشاكل صحيّة، ويواجهون جريمة الإهمال الطبيّ "القتل البطيء" على مدار الساعة، والتي تُشكّل اليوم أبرز الجرائم الممنهجة بحقّ الأسرى.

ونوه رئيس هيئة شؤون الأسرى، اللواء قدري أبو بكر، إلى أن حكومة الاحتلال وإدارة سجونها، يمارسون بحق الأسير مسلم، كغير من الأسرى المرضى، جريمة الإهمال الطبي المتعمد.

وصرح "أبو بكر" في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم، بأن الأسير مسلم يعاني من تشنجات عصبية في قدميه، وما زالت إدارة السجن ترفض إعطائه إبرة خاصة لمعالجتها، ويعاني من عدة أمراض أخرى، أصيب بها أثناء وجوده داخل زنازين السجون.

ودعا، المجتمع الدولي الخروج عن صمته، "الذي يعطي هذا الاحتلال كل المساحات لارتكاب المزيد من الجرائم بحق أبطالنا في السجون والمعتقلات".

واستطرد: "من الواضح أن كل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لم يعد لها أي قيمة أو وجود أمام ممارسات وجرائم هذا الاحتلال".

واعتقل جيش الاحتلال، الأسير قاسم مسلم يوم 15 تشرين ثاني/ نوفمبر 2000، وأصدر بحقه حكمًا بالسجن الفعلي 30 عامًا، أمضى منها 23 عامًا.

وواجه عقب اعتقاله، تحقيقا قاسيًا وطويلًا، وحرم الاحتلال زوجته من زيارته بعد اعتقاله لمدة أربع سنوات متتالية.

والأسير مسلم متزوج وأب لـ 5 من الأبناء، وحينما اُعتقل كان أكبر بناته تبلغ من العمر 9 سنوات، وأصغرهم نجله رأفت، وكان يبلغ من العمر في حينه شهرين ونصف.

وخلال سنوات أسره فقد والدته، وحرمه الاحتلال من وداعها، وتزوج 4 من أبنائه، واليوم هو جد لـ 13 حفيدًا.

وتمكّن خلال سنوات أسره من استكمال دراسته، وحصل على الثانوية العامة والبكالوريوس وهو بصدد الحصول على درجة الماجستير.