الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

حذرت من وقوع كارثة إنسانية..

بالفيديو سلطة الطاقة: نسبة العجز بالتيار الكهرباء بلغت 52%

حجم الخط
مؤتمر صحفي لسلطة الطاقة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، إن نسبة العجز من الطاقة في قطاع غزة، حتى اللحظة، بلغت 52%.

وأشارت سلطة الطاقة في مؤتمر صحفي تابعته "وكالة سند للأنباء"، اليوم السبت، إلى أنه في حين استمر العدوان على القطاع ستتوقف المحطة عن العمل بالكامل الإثنين المقبل.

وأرجعت السبب إلى "نفاذ الوقود ليصل العجز إلى 70%".

وحذرت من "وقوع كارثة إنسانية محققة مع استمرار تعنت الاحتلال بإغلاق المعابر وعدم إدخال الوقود ستتوقف المحطة عن العمل".

وأوضحت في مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت أمام مجمع الشفاء الطبي: "معدل إدخال وقود المنحة القطرية المخصص لتشغيل محطة توليد كهرباء غزة تراوحت ما بين 2,800 إلى 3,000 كوب أسبوعياً، ولقد كانت تلك الكميات تكفي لتشغيل 3 مولدات لتوليد طاقة كهربائية من 65 إلى 75 ميجاوات".

وأردفت: "وهو ما يمثل ما نسبته 35% من الطاقة المتوفرة لتغذية أحمال محافظات غزة".

ونبهت إلى أنه "مع بداية العدوان على غزة، وبعد منع دخول الوقود المخصص لتشغيل المحطة تم إيقاف أحد المولدات العاملة، بهدف الحد من استهلاك الوقود المتوفر".

واستدركت: "وبالتالي قد انخفض إنتاج المحطة إلى حوالي 45- 48 ميجاوات لتصبح القدرة المتوفرة حالياً لتغذية أحمال محافظات غزة تتراوح ما بين 165 إلى 172 ميجاوات".

ووفقًا لسلطة الطاقة، فإن محطة التوليد ستتوقف عن العمل ظهر يوم الإثنين المقبل 15 أيار/ مايو الجاري بسبب نفاذ الوقود.

وأكدت: "في هذه الحالة فإن محافظات غزة ستعتمد فقط على خطوط الطاقة الواردة من الأراضي المحتلة، والتي تقدر بحوالي 120 ميجاوات، وبذلك سيرتفع العجز إلى ما يقارب 70%".

وأفادت بأن هذا العجز سيؤثر بشكل مباشر على ساعات وصل التيار الكهربائي لجميع المرافق الحيوية في كافة القطاعات الخدماتية، وغيرها من المرافق الهامة، مما ينذر بحدوث كارثة إنسانية وبيئية.

وتلقت الطواقم الفنية التابعة لسلطة الطاقة، مع بدء العدوان على القطاع 573 بلاغاً عن أعطال في خطوط الكهرباء من مختلف المحافظات نتيجة قصف منازل المدنيين.

وأكدت أنها تبذل أقصى جهودها للتعامل مع تلك الإشارات، وإزالة الأخطار الناتجة عن تضرر شبكة الكهرباء وإجراء الصيانة اللازمة للخطوط بقدر الإمكانيات المتواضعة المتوفرة.

وناشدت سلطة الطاقة، المجتمع الدولي، والمنظمات الحقوقية، والإنسانية، تحمل مسؤولياتها والتدخل الفوري والعاجل لإلزام الاحتلال الإسرائيلي والضغط عليه لإدخال كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطة توليد الكهرباء.