الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الاحتلال ينكل بالفتيين "أبو الهيجاء" و"فريحات" أثناء اعتقالهم

حجم الخط
الأشبال الأسرى.
رام الله-وكالة سند للأنباء

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي تمعن باستخدام طرق بشعة وقاسية ومؤلمة بحق الأسرى الفلسطينيين أثناء عملية اعتقالهم من بيوتهم.

وأكدت محامية الهيئة هبة إغبارية، في بيان، اليوم الأحد، أن الأسير أحمد أبو الهيجا( 16 عاماً) من بلدة اليامون/ جنين، تعرض للانتهاك من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال اعتقاله.

وأوضحت "إغبارية" أن جنود الاحتلال اقتحموا منزل عائلة الأسير "أبو الهيجا" الساعة الخامسة فجراً، وقاموا بتكسيره , حيث قاموا بوضع البارودة في رأسه وصاحوا به أنت معتقل.

وأشارت إلى أن جنود الاحتلال أغلقوا باب الجيب الذي وضع "أبو الهيجا" فيه على قدمه المصابة لأكثر من مرة, الأمر الذي تسبب له بألم شديد فيها.

واعتدى جنود الاحتلال بالضرب على قدم الأسير"أبو الهيجا" المصابة مرة أخرى في معسكر سالم للتوقيف، قبل أن يُنقل إلى معتقل "الجلمة". بحسب "إغبارية".

وأضافت أن الأسير "أبو الهيجا" بقي في زنزانة انفرادية لمدة 27 يوم, تعرض خلالها للتحقيق لساعات طويلة وهو مقيد اليدين والقدمين بالكرسي، ليتم نقله بعدها إلى سجن "مجدو" قسم الأشبال.

ويُعاني الأسير "أبو الهيجا" من إصابة في قدمه اليمين من رصاصة "دمدم"، أصيب بها من قبل جنود الاحتلال قبل 9 أشهر.

أما الأسير مجد فريحات(17 سنة) من بلدة اليامون/ جنين، فقد تعرض للضرب المبرح من قبل جنود الاحتلال، الذين قاموا باستجوابه وضربه بأعقاب البنادق داخل منزله.

وبينت الهيئة، أنه تم نقل الأسير "فريحات" إلى معسكر سالم, حيث تم تفتشيه ووضعه في قفص حديدي، بقي بداخله حتى ساعات العصر، ليتم نقله الى مركز توقيف وتحقيق "الجلمة"، مكث فيه لمدة 27 يوماً، ومن ثم تم نقله الى سجن "مجدو" قسم الأشبال.

وبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال حتّى نهاية أبريل/ نيسان الماضي قرابة الـ 4700 أسير؛ بينهم 32 أسيرة، و170 طفلاً قاصرًا، ونحو 6000 معتقلًا إداريًا.

أما الأسرى المرضى فقد بلغ عددهم 700 أسير يعانون من أمراض بدرجات مختلفة، منهم 24 أسيرًا مصابون بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة، وشدد "نادي الأسير" أنهم بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة.