الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

دعا لتكثيف التواجد ورفع الأعلام الفلسطينية..

خاص حاتم عبد القادر: الاحتلال يسعى عبر "مسيرة الأعلام" لفرض سيادة وهمية على القدس

حجم الخط
حاتم عبد القادر - القدس.
القدس - وكالة سند للأنباء

أكد الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حاتم عبد القادر أن الاحتلال الإسرائيلي يهدف من خلال "مسيرة الأعلام" الاستفزازية المقررة غدًا الخميس، لفرض "سيادته" الوهمية والمزعومة على المدينة المقدسة.

وقال "عبد القادر" لـ "وكالة سند للأنباء" اليوم الأربعاء إن المسيرة الاستفزازية المنوي تنفيذها غدًا سيتخللها أعمال عربدة واعتداءات من المستوطنين، وهو ما قد يؤدي إلى تفجّر الأوضاع الميدانية.

وشدد على ضرورة تواجد الحشد الشعبي الفلسطيني في البلدة القديمة ومحيطها والرباط في باحات المسجد الأقصى المبارك؛ لصدّ أي اعتداءات واستفزازات مرتقبة تزامنًا مع "مسيرة الأعلام".

ودعا "عبد القادر" أصحاب المحلات التجارية في البلدة القديمة، إلى فتحها كالمعتاد، وعدم الانصياع لأي محاولات إسرائيلية لإرغامهم على إغلاقها؛ في إطار تأمين سير "مسيرة الأعلام".

كما حثّ المواطنين والمؤسسات على رفع الأعلام الفلسطينية في القدس وكافة المدن بالضفة الغربية وقطاع غزة، وتكريس مظاهر السيادة الفلسطينية في مواجهة مسيرة المستوطنين ومنعهم من ممارسة عربدتهم.

وتشهد مدينة القدس حالة من الترقب في ضوء الاستعدادات الإسرائيلية لتنظيم "مسيرة الأعلام" الاستفزازية غدًا الخميس؛ احتفاءً باحتلال الشطر الشرقي من القدس في نكسة يونيو/ حزيران 1967 بما يُعرف إسرائيليًا بـ "يوم توحيد القدس".

وستنطلق المسيرة عصر الخميس من غرب المدينة، لتشق طريقها عبر أبواب البلدة القديمة وصولًا إلى حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى)، والذي يطلق عليه الاحتلال "حائط المبكى"، وذلك ضمن خط سيرها السنوي.

ويتخلل المسيرة عادةً، رفع الأعلام الإسرائيلية والهتاف بشعارات نابية، وأداء "رقصة الأعلام"، والتدفق نحو حي المغاربة، والاعتداء على الفلسطينيين بحماية من شرطة الاحتلال.

وتسعى منظمات "الهيكل" المزعوم إلى تحطيم الرقم القياسي لعدد المستوطنين الذين يقتحمون المسجد الأقصى بيوم واحد حيث تأمل بمشاركة 5000 آلاف مستوطن في الاقتحامات التي ستسبق "مسيرة الأعلام" غدًا.

يُذكر أن "مسيرة الأعلام" تسببت في أعوامٍ سابقة باشتباكات عنيفة بين فلسطينيين من جهة ومستوطنين وعناصر شرطة الاحتلال من جهة أخرى، كما أدت لاندلاع مواجهة عسكرية مع فصائل المقاومة في قطاع غزة عام 2021 وحملت اسم "سيف القدس".