الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 مايو 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.58 جنيه إسترليني
5.11 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.99 يورو
3.63 دولار أمريكي

خاص نشتري أم نبيع؟.. أسباب الارتفاع المفاجئ لصرف الدولار وما مستقبله؟

حجم الخط
الدولار والشيكل
غزة - وكالة سند للأنباء

يواصل سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفاعه الكبير مقابل الشيكل لليوم الثاني على التوالي، وذلك في أعقاب تصريحات قائد أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي بقرب توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية.

وأرجع المختص في الشأن الاقتصادي أحمد أبو قمر وصول سعر الصرف إلى سقف 3.73 شيقل للدولار الواحد، لعدة أسباب، على رأسها التوتر الأمني الذي أعقب تصريحات هليفي ووزير الجيش يوآف غالانت، حول قرب توجيه ضربة عسكرية لإيران.

بالإضافة إلى تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو صباح اليوم الأربعاء، حول العودة لتفعيل قرار الإصلاحات القضائية بعد أن علقه لفترة محدودة.

وأوضح "أبو قمر" في حديثه لـ"وكالة سند للأنباء" أن تغير سعر الصرف، يرتبط بمدى التصريحات السياسية وتطبيق القوانين، لافتاً إلى أن أي استمرار بالعمل في قانون الإصلاحات القضائية وتفعيله بشكل رسمي، سيأخذ الشيكل إلى مستويات أضعف، قد تصل إلى 3.78 – 3.8 للدولار الواحد.

وفي حال تم تأجيل قرار الإصلاحات القضائية، ستنتهي موجة ارتفاع الدولار وعودة الشيكل إلى المستوى السابق (نهاية الستينيات)، وفقاً للمختص الاقتصادي.

وتطرق في حديثه إلى أن المستوى الحالي للدولار سيكون مناسباً للبيع خلال الفترة القادمة، بينما يُنصح باقتناء الذهب وسط ترجيحات بارتفاعه أكثر مع نهاية العام الجاري.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن سعر صرف الدولار مقابل الشيكل سجل اليوم الأربعاء ارتفاعًا هو الأعلى منذ 3 سنوات.

وعددت الصحيفة أسبابًا أخرى لارتفاع الدولار ومن بينها تأكيد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو على العودة لإقرار قوانين التعديلات القضائية، بالإضافة إلى قرار محافظ "بنك إسرائيل" برفع قيمة الفائدة بنسبة 0.25%.

وأمس الثلاثاء، حذر قائد أركان جيش الاحتلال، من اقتراب إيران من امتلاك قنبلة نووية، مشيرًا إلى وجود "تطورات سلبية" قد تدفع "إسرائيل" لتسريع الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية، تلاها اليوم تصريحات نتنياهو بالعودة إلى إقرار التعديلات القضائية.