الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

أسباب انسداد مسام البشرة.. وما الحلول؟

حجم الخط
مسام البشرة
دبي - وكالات

يؤدي انسداد مسام البشرة إلى مشاكل جلدية كثيرة، تؤثر سلباً على إشراقتها ونضارتها، ومن أبرز تلك المشاكل البثور وحب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء وغيرها الكثير.

لذلك ينبغي على المرأة التي تعاني من انسداد مسام البشرة أن تولي العناية اللازمة ببشرتها، منعاً لتفاقم هذه المشكلة ومحاربة الشوائب الناتجة منها.

ما هي المسامات المسدودة؟

المسام عبارة عن فتحات صغيرة في الجلد، وهي لا تقتصر على بشرة الوجه، وإنما تصيب فروة الرأس والعنق والظهر والكتفين والصدر.

وتفرز هذه المسامات بواسطة الغدد، الزيت والعرق، وتعد مشكلة انسداد المسام أكثر شيوعاً لدى الشباب والمراهقين، إلا أنها تصيب أي شخص من أي عمر، وهي السبب الرئيسي لظهور حب الشباب.

أسباب انسداد المسام متعددة، من أبرزها:

- تراكم خلايا الجلد الميت: يُعد تراكم الخلايا الميتة على سطح البشرة السبب الأكثر شيوعاً للمسامات المسدودة، إذ تحد من قدرة البشرة على إطلاق الزيوت بالشكل الصحيح.

- البشرة الجافة: غالباً ما تُصاب البشرة الجافة بالتقشر، وهي عادة ما تنتج خلايا جلد إضافية، وهذا يتسبب بانسداد المسام في معظم الأحيان.

- مستحضرات المكياج ومنتجات العناية بالبشرة غير المناسبة: يؤدي تراكم آثار المكياج على البشرة في انسداد المسام. كذلك، يتسبب استخدام منتجات العناية بالبشرة غير المناسبة، وخصوصاً أنواع غسول الوجه، وتلك الغنية بالزيوت، إلى انسداد المسامات.

- البشرة الدهنية: من المعروف أن البشرة الدهنية هي من أكثر انواع البشرة إفرازاً للزيوت والدهون، ويؤدي تراكم هذه الزيوت والدهون، وعدم إزالتها بالشكل المطلوب، إلى انسداد المسام.

- أسباب غير مباشرة: هناك الكثير من الأسباب التي لا تؤدي إلى انسداد المسامات بشكل مباشر، وإنما تزيدها سوءاً، من أبرزها: الملابس والحقائب والقبعات التي تحتك بالبشرة، المناخ الرطب، العبث بالبثور وحب الشباب، التلوث، التوتر والقلق، بالإضافة إلى فرك البشرة بقوة.

عوارضها

لا تلاحظ معظم النساء انسداد مسام بشرتهن إلا عندما تؤدي إلى أحد مشاكل الجلدية التالية:

الرؤوس البيضاء: يمكن أن يتسبب الانسداد في ظهور نتوء أبيض أو بلون اللحم على الجلد، أو ما يُعرف بالرؤوس البيضاء.

- الرؤوس السوداء: الانسداد يوسع فتحة المسام، وهذا التوسع يظهر على شكل رؤوس سوداء. وبسبب الأوساخ، لا تبدو تلك الرؤوس سوداء بشكل واضح.

- البثور: يؤدي وجود الكثير من الأوساخ والزيوت داخل المسامات إلى احمرار وتهيج البشرة، ويظهر ذلك على شكل بثور على سطح البشرة.

- العقيدات والتكيسات: يؤدي انسداد المسام إلى تورم عميق في البشرة، وهو بدوره يؤدي إلى تشكل تكيسات صغيرة، وعقيدات.

أبرز الحلول للمسامات المسدودة

- استخدام منتجات عناية ببشرة الوجه، لا تسبب انسداد المسام، والتي تأتي ممهورة دائماً بمصطلح "غير كوميدوغينيك" أو ما يعني "خالية من الزيوت".

- تنظيف وترطيب البشرة بانتظام: احرصي على تنظيف وجهك مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً، باستخدام غسول للوجه خال من الزيوت، باستخدام ماء دافئ وليس ساخناً.

- رطبي بشرتك باستخدام مرطب للوجه، تجنباً لإصابة بشرتك بالجفاف.

- استخدام المنتجات التي تحتوي على الريتينول أو حمض الساليسيليك، كونهما يساعدان على إزالة الأوساخ والزيوت وغيرها من الشوائب التي تسد المسام.