الساعة 00:00 م
الخميس 13 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.2 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.69 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

حماس: سياسة التجويع إمعانٌ في الإبادة الجماعية ضد غزة

بالأرقام.. حصاد 250 يومًا من حرب الإبادة في قطاع غزة

قائد "فرقة غزة" بجيش الاحتلال يستقيل من منصبه

جامعة النجاح.. الكتلة الإسلامية تنوه لـ "خلافات دستورية" مع الإدارة

حجم الخط
الكتلة الإسلامية.jpeg
نابلس - وكالة سند للأنباء

نوهت الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية، اليوم الخميس، إلى "خلافات دستورية" مع إدارة الجامعة ولجنة الانتخابات فيها. متهمة الإدارة بـ "التغاضي" عن بعض البنود خاصة فيما يتعلق بالإجراء الدوري للانتخابات.

وقالت الكتلة في بيان لها اليوم: تُفاجئنا إدارة الجامعة بالالتزام بمواد دون غيرها من الدستور ووفقاً لتفسير يحتمل غيره الصواب بنفس ما يحتمل تفسيرها الخطأ فيما يتعلق بآلية توزيع مقاعد سكرتاريا مجلس الطلبة في حال لم يحصل أي ائتلاف بين الكتل".

وأوضحت أن أول مخالفة تتعلق بما يخص اعتماد توزيع مقاعد مجلس الطلبة وفق التوزيع (6-6-1).

وأكدت: "إننا نعيد تحفظنا على هذا التوزيع، ونطالب بإعادة النظر فيه؛ فكما هو منصوص عليه في الدستور الناظم لانتخابات مجلس الطلبة فإن الكتلة الفائزة لها امتياز في أن يكون لها عضو إضافي تتميز فيه عن الكتلة التي تليها".

وجاء في البيان: "ولا يجوز اعتماد تفسير يظلم كتلة على حساب أخرى. اتخاذ قرار باعتماد تفسير دون آخر بعيداً عن التنسيق المسبق مع الكتل الطلابية وإعلامها لا يُعطي الانطباع المناسب عن الشفافية والعدالة المطلوبتين".

ولفتت الكتلة الإسلامية النظر إلى استبعاد إدارة الجامعة اثنين من مرشحي الكتلة من قائمة المؤتمر العام.

وبينت: "إننا نعترض عليه جملة وتفصيلاً (وفقا لما جاء في كتابنا الموجه للسيد مقرر لجنة الانتخابات)، ونؤكد أننا قمنا بتقديم قائمة مرشحينا اﻷولية يوم الثلاثاء 9-5-2023م وقد كانت الفترة النهائية لتقديم الطعون عليها يوم الخميس 11-5-2023م".

واستطردت: "وحيث أن لجنة الانتخابات لم ترد علينا في رفضها أي من اﻷسماء الواردة في قائمة مرشحينا ضمن المدة القانونية للطعون، فإننا نعتبر أن كتاب لجنة الانتخابات الأخير يحتاج إلى إعادة النظر فيه قانونياً ودستورياً".

ونبهت: "من منطلق قانوني ودستوري، نحن ذاهبون باتجاه الطعن في قرارات لجنة الانتخابات المذكورة أعلاه، وفق القانون واللوائح".

ويوم 16 أيار/ مايو الجاري، فازت كتلة فلسطين المسلمة الممثلة للكتلة الإسلامية؛ الذراع الطلابي لحركة "حماس"، بانتخابات مجلس اتحاد الطلبة في جامعة النجاح الوطنية في نابلس.

وأفادت إدارة الجامعة، في مؤتمر صحفي تابعته "وكالة سند للأنباء"، عقب انتهاء عملية فرز الأصوات، أن كتلة فلسطين المسلمة (الكتلة الإسلامية) حصلت على ما مجموعه 7264 صوتًا بما يُعادل 40 مقعدًا، وكتلة الشهداء (حركة الشبيبة الطلابية "فتح") حصلت على 6986 صوتًا بما يعادل 38 مقعدًا.

وأشارت إلى أن قائمة "أبو علي مصطفى" التابعة للجبهة الشعبية حصلت على 516 بما يُعادل 3 مقاعد، بالإضافة لـ 197 صوتًا كانت لكتلة "تحالف القطب الديمقراطي" التي لم تستطع حسم أي مقعد في المؤتمر العام.