الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

ماذا يشترط "بايدن" على "نتنياهو" لعقد اجتماع معه؟

حجم الخط
نتنياهو وبايدن
القدس-وكالة سند للأنباء

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، إن الإدارة الأمريكية في واشنطن وضعت شرطا لعقد اجتماع بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت الإذاعة، إن مسؤولين كبار في البيت الأبيض سلموا رسالة لمكتب "نتنياهو" مفادها :" إن كنت مهتما بالقدوم إلى اجتماع مع بايدن، وكنت مهتما بمساعدة من الرئيس لتعزيز التطبيع مع السعودية ، فقم بإزالة مشروع القانون الذي من شأنه الإضرار بأنشطة منظمات المجتمع المدني".

من جهته أكد السفير الإسرائيلي السابق لدى الأمم المتحدة داني دانون، أن "نتنياهو" سيزور هذا الصيف البيت الأبيض للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، مؤكدا أن زيارته ستكون في حلول شهر سبتمبر.

وفي الثاني من مايو/ أيار الجاري أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه سيدعو قريبًا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة واشنطن.

ورغم مرور فترة زمنية على تشكيله الحكومة الإسرائيلية، إلا أن "بايدن" لم يوجّه دعوة لـ"نتنياهو" للقائه في البيت الأبيض، على خلفية خطة "إصلاح القضاء" التي تسعى الحكومة لتمريرها.

وأواخر شهر مارس/ آذار الماضي، قال الرئيس الأمريكي في تصريح: "لن أدعو نتنياهو لزيارة واشنطن في وقت قريب"، مضيفًا أنه "لا يمكن أن تستمر إسرائيل في هذا الطريق".

وفي 27 مارس/ آذار الماضي، جمّدت الحكومة الإسرائيلية التشريعات القضائية بالقراءتين الثانية والثالثة للقانون، مع الإصرار على تنفيذ التعديلات إلى حين الوصول إلى إجماع واسع.

وتسعى حكومة "نتنياهو" إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية.