الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

تحذيرات من تزايد المقاومة عقب تدشين مدرسة بـ"حومش"

حجم الخط
حومش
القدس -وكالة سند للأنباء

حذرت أوساط عسكرية إسرائيلية مختلفة، من أنّ سماح حكومة بنيامين نتنياهو بتدشين المدرسة الدينية في بؤرة "حومش" الاستيطانية، جنوب مدينة جنين على أراضٍ فلسطينية خاصة، سيزيد من فرص تنفيذ عمليات فلسطينية في المنطقة.

ونقل موقع "والا"، مساء أمس الثلاثاء، عن أوساط عسكرية إسرائيلية قولها إنّ الفلسطينيين "لن يلتزموا الصمت عندما يروا أنّ المباني قد دشنت في "حومش".

وتوقعت الأوساط أنّ يشرع الفلسطينيون في سلسلة احتجاجات ضد تدشين المدرسة الدينية وسرعان ما تتحول إلى إخلال بالنظام والعنف وتنتهي بتنفيذ العمليات، بحسب قول الأوساط العسكرية.

ولفت الموقع إلى أنّ قرار كل من وزير "الأمن" يوآف غالانت، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، السماح بإعادة بناء المدرسة الدينية "يتناقض مع القانون".

وفي سياق متصل، قالت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية، إنّ عملية إطلاق النار التي نفذت في محيط مستوطنة "حرميش" القريبة من طولكرم، أمس الثلاثاء، وقتل فيها حارس أمن المستوطنة، تدل على زيادة مستوى جرأة منفذ عمليات المقاومة في الضفة الغربية.

وقال المعلّق العسكري روعي شارون، في تعليق بثته القناة، مساء أمس الثلاثاء، إنّه بخلاف ما كانت عليه الأمور في السنوات الماضية، فإنّ المقاومين باتوا ينفذون عمليات إطلاق النار "من مسافة صفر".

و"حومش" هي إحدى أربع مستوطنات كانت مقامة في شمال الضفة الغربية، وأخليت عام 2005 ضمن خطة "فك الارتباط".

يُذكر أنه في مارس/ آذار الماضي، صادق الكنيست الإسرائيلي، على إلغاء ما يُعرف بـ"قانون فك الارتباط"، ما يسمح للمستوطنين بالعودة إلى 4 مستوطنات في الضفة الغربية أُخليت عام 2005، بينها مستوطنة "حومش".