الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

خاص انفوجرافيك معطيات رسمية: 492 اعتداء إسرائيليا في أيار

حجم الخط
جنود الاحتلال يعتدون على مسن فلسطيني خلال فعالية ضد الاستيطان.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

وثقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، 492 اعتداءً إسرائيليًا نفذها جيش الاحتلال وقطعان المستوطنين، خلال شهر أيار/ مايو الماضي، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس.

وقالت "مقاومة الجدار" في تقريرها الشهري اليوم الخميس، إن الاعتداءات الإسرائيلية تراوحت بين اعتداء مباشر، تخريب أراضٍ وتجريفها، اقتلاع أشجار، الاستيلاء على ممتلكات، إغلاقات وحواجز، وإصابات جسدية.

وبينت أن هذه الاعتداءات تركزت في محافظات نابلس بـواقع 132 عملية اعتداء، تليها محافظة جنين بـ 69 اعتداءً، ثم محافظة طولكرم بـ 43 اعتداءً.

وأشارت إلى أن عدد الاعتداءات التي نفذها المستوطنون في شهر أيار بلغت 73 اعتداءً، تخللها شنّ هجمات منظمة وخطيرة ضد يعبد وبرقة وسلوان، ثم استهداف قرية جالود في مشهد يذكر بمحرقة حوارة، واستهداف مركبات المواطنين عند مدخل ياسوف.

ونوهت الهيئة في تقريرها إلى أن اعتداءات المستوطنين تركزت خلال الشهر الماضي في محافظة نابلس بـ 34 اعتداءً.

الانتهاكات الإسرائيلية بالضفة خلال مايو 2023.jpg
 

الهدم..

وأصدرت سلطات الاحتلال 72 إخطارًا بهدم ووقف بناء، وإخلاء منشآت فلسطينية، تراوحت بين إخطارات بالهدم أو وقف البناء بحجة عدم الترخيص، وإخلاء بحجة التدريبات.

وتركزت معظم الإخطارات في محافظات سلفيت بـ 42 إخطاراً والخليل ورام الله بـ 21 إخطارا لكل منهما.

وبلغ مجموع عمليات الهدم التي نفذها الاحتلال، خلال أيار، 45 عملية هدم لمنازل ومنشآت تجارية ومصادر رزق، تسببت بهدم ما مجموعه 54 منشأة، من ضمنها حالتا الهدم في بيت لحم لمدرسة "التحدي 5".

اقتلاع الأشجار..

ورصد تقرير "مقاومة الجدار" تعرض ما مجموعه 2961 شجرة للتقطيع والاقتلاع، من ضمنها 1929 من أشجار الزيتون، إضافة إلى 1032 تنوعت بين أشتال العنب واللوزيات والحمضيات والنخيل.

واستطرد: "وقد تركزت جلّ هذه العمليات في محافظة الخليل باقتلاع 1530 شجرة، تليها محافظة نابلس باقتلاع 855 شجرة".

مصادرة الأراضي..

ونبه إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت 3 أوامر وضع يد قضت بالاستيلاء على ما مجموعه 152 دونماً من أراضي محافظات قلقيلية ونابلس وجنين ورام الله، وأمر آخر استهدف 14.5 دونماً لصالح إعلانها "أراضي دولة" في محافظتي قلقيلية ونابلس.

مخططات استيطانية..

وأودعت سلطات الاحتلال، للمصادقة اللاحقة، 6 مخططات هيكلية لمستوطنات في الضفة الغربية، استهدفت ما مجموعه 882 دونماً من أراضي الفلسطينيين، من خلال محاولات توسيع المستوطنات عليها.

وهدفت تلك المخططات بناء ما مجموعه 918 وحدة استيطانية جديدة.

ولفت التقرير النظر إلى أن الاحتلال شرع بإنشاء مستوطنة جديدة في محافظة سلفيت تحت مسمى "أرئيل غرب" بالبدء ببناء 600 وحدة استيطانية جديدة.