الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مضرب عن الطعام منذ 65 يومًا

محدث الاحتلال يُدخل الأسير حذيفة حلبية للعناية المركزة

حجم الخط
الأسير حذيفة حلبية.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

نقلت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، الأسير حذيفة حلبية من عزل معتقل "نيتسان الرملة" إلى مستشفى "كبلان" في الداخل المحتل، إثر تدهور جديد طرأ على وضعه الصحي.

وقال شقيق الأسير حلبية، في تصريح مقتضب مساء اليوم الثلاثاء، إن شقيقه حذيفة أُدخل إلى العناية المركزة في مشفى "كابلان" في تل أبيب ويمنع من الزيارة.

وتعرض الأسير حلبية للنقل من معتقل إلى آخر خلال إضرابه ثلاث مرات على الأقل.

وجرى نقله في بداية إضرابه الذي شرع به منذ الأول من تموز/ يوليو 2019 من معتقل "النقب الصحراوي"، ثم جرى نقله إلى عزل معتقل "أيلا"، وأخيراً إلى زنازين معتقل "نيتسان الرملة" حيث يقبع اليوم.

ويواجه الأسير حلبية، ظروفاً صحية خطيرة، تزامنا مع استمرار تعنت الاحتلال، ورفضه الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداري.

وأفادت جمعية "نادي الأسير الفلسطيني" الحقوقية، بأن حلبية يُواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـ 65 على التوالي تنديدًا باعتقاله إداريًا، وقد وصل لمرحلة صعبة.

وصرّح نادي الأسير في بيان له، اليوم الثلاثاء، بأن 7 أسرى آخرون إلى جانب الأسير حلبية، يواجهون ظروفًا صحية خطيرة نتيجة الإضراب.

ويخوض الأسرى الثمانية إضرابًا مفتوحًا عن الطعام احتجاجًا على اعتقالهم الإداري، أقدمهم الأسير حذيفة حلبية (28 عامًا) من بلدة أبو ديس شرقي مدينة القدس.

ويعاني الأسرى أوجاعا شديدة، وانخفاضًا حادًا في الوزن، وهزالًا وضعفًا شديدين، إلى جانب الفقدان المتكرر للوعي، وتقيؤ لعصارة المعدة، وفق بيان نادي الأسير.

ونوه نادي الأسير إلى أن إدارة سجون الاحتلال نفذت إجراءات قمعية ممنهجة بحق الأسرى المضربين تصاعدت مع استمرارهم في الإضراب عن الطعام.

وتابع: "فيما تواصل مخابرات الاحتلال المماطلة في الاستجابة لمطلبهم المتمثل بإنهاء اعتقالهم الإداري، وإيصالهم إلى مرحلة صحية صعبة تتسبب لهم بأمراض مستعصية لاحقًا في محاولة لكسر خطوتهم".

وقد تعرض حلبية منذ عام 2013 للاعتقال 3 مرات قبل اعتقاله الحالي، وهو الاعتقال الرابع له.

واعتقل في أعوام 2013، و2016، وعام 2018 مرتين واستمر اعتقاله الأول لمدة أسبوع ثم أعيد اعتقاله من العام نفسه في تاريخ العاشر من يونيو/ حزيران.

وأشارت المصادر الحقوقية، إلى أن سلطات الاحتلال حولته إلى الاعتقال الإداري، وهو الاعتقال الإداري الأول له.

ولفت نادي الأسير النظر إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت 3 أوامر اعتقال إداري بحقه الأول مدته 6 شهور، والثاني 6 شهور، والأمر الإداري الحالي 4 شهور.

ويعاني الأسير حلبية من مشاكل صحية رافقته منذ طفولته، حيث تعرض لحروق بليغة في جسده وهو طفل وما يزال يعاني من آثارها.

وأُصيب لاحقًا بمرض سرطان الدم وما يزال بحاجة إلى متابعة صحية حثيثة بعد أن شفي منه.