الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

تحذيرات من وقوع مواجهات شبيهة بأحداث "هبة الكرامة"

حجم الخط
هبة الكرامة
القدس - وكالة سند للأنباء

حذر ضابط كبير في شرطة الاحتلال الإسرائيلي من تكرار سيناريو مواجهات "هبة الكرامة" في مدن الداخل، والتي وقعت في مايو/ أيار 2021 بالتزامن مع العدوان على قطاع غزة آنذاك.

وقالت رئيسة شعبة العمليات في شرطة الاحتلال "سيغال تسفي"، إنّ المواجهات القادمة مع الفلسطينيين في الداخل المحتل ستكون أعنف، وإن فرصة استخدام السلاح الحي فيها "مرتفعة جدًا".

بدوره، أشار مفتش عام شرطة الاحتلال "كوبي شفتاي" إلى أنّ الشرطة الإسرائيلية غير مستعدة لمواجهة سيناريو تكرار أحداث أيار 2021، إذ تعاني من ضائقة خطيرة للغاية في القوى البشرية.

وأكد "شفتاي" في حديثه أمام لجنة المتابعة في الكنيست أن هناك ضائقة كبيرة في أعداد عناصر الشرطة، خاصة مدينة اللد التي تعاني من نقص تصل نسبته 30%، حيث شهدت مواجهات عنيفة في أيار 2021.

واندلعت "هبة الكرامة" في بلدات ومدن الداخل الفلسطيني المحتل، في أيار/ مايو 2021  تضامناً مع القدس والمسجد الأقصى وتضامناً مع قطاع غزة الذي تعرض وقتها لعدوان إسرائيلي.

وفي العاشر من مايو 2021 خاضت المقاومة في قطاع غزة معركة "سيف القدس"؛ دفاعًا عن القدس والمسجد الأقصى المبارك وأهالي حي الشيخ جراح.

واندلعت "هبة الكرامة" في الداخل الفلسطيني المحتل بالتزامن مع "سيف القدس"، إذ تداعت الجماهير الفلسطينية في كل أراضي الداخل، وشهدت المدن والبلدات مواجهات وتظاهرات عنيفة، تنديدًا بالعدوان على غزة والمسجد الأقصى.

وشهدت المدن بالدخل وقتها مواجهات مع شرطة الاحتلال وأنصار من اليمين المتطرف الإسرائيلي؛ ما أدى لوقوع إصابات بين الفلسطينيين واستشهاد موسى حسونة من مدينة اللد، ومحمد كيوان من مدينة أم الفحم، إضافة إلى عشرات المعتقلين، ولا يزال هناك حتى اليوم عدد من المعتقلين في السجون.