الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

144 مستوطنًا يقتحمون باحات المسجد الأقصى

حجم الخط
اقتحام الأقصى صورة أرشيفية.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أمّنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي والقوات الخاصة المسلحة التابعة لها، اليوم الأربعاء، الحماية الكاملة لعشرات المستوطنين خلال اقتحامهم باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة "باب المغاربة"، بمدينة القدس.

وذكر مراسل "وكالة سند للأنباء"، نقلًا عن مصادر مقدسية، أن 144 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى، اليوم، على شكل مجموعات وتجولوا في باحاته وتلقوا شروحات حول الهيكل المزعوم.

وأشارت المصادر إلى أن المستوطنين أدوا طقوسًا تلمودية واستفزازية في المنطقة الشرقية من المسجد الأقصى وعند "باب السلسلة" بحماية شرطة الاحتلال.

ويشهد "الأقصى" انتهاكات واقتحامات من المستوطنين يومية، باستثناء الجمعة والسبت (عطلة رسمية لدى الاحتلال)، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

في المقابل يواصل الاحتلال سياسته بالتضييق على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس والداخل المحتل للمسجد الأقصى، ويدقق في هوياتهم الشخصية، ويحتجز بعضها عند بواباته.

ومؤخرًا، كثّف عضو الكنيست السابق المتطرف يهودا غليك من اقتحاماته للأقصى، وأصبح "مرشدا للسياح" يقدم لهم رواية توراتية عن الأقصى يخبرهم فيها أنه الهيكل المزعوم.

ويُعد "غليك" من أشد المتطرفين الداعين لهدم الأقصى وإقامة الهيكل، وبات يتصدر مشهد اقتحام الأقصى بشكل شبه يومي.

ومنذ مطلع عام 2023، تصاعدت وتيرة اقتحامات المستوطنين، حيث اقتحمه 22 ألفًا و456 مستوطنًا حتى نهاية مايو/ أيار الماضي، وفق تقرير صادر عن مركز معلومات فلسطين "معطى".