الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بنك إنجلترا يعلن خطة لإعادة تمويل المصارف المتعثرة

حجم الخط
بنك انجلترا
لندن – وكالات

أعلن بنك إنجلترا المركزي عن خطة، لإعادة تمويل البنوك المتعثرة، من خلال برنامج لحماية الودائع في القطاع المصرفي.

يأتي ذلك في إطار إصلاحات لعلاج أوجه القصور التي كشفها انهيار بنك "سيليكون فالي"، في الولايات المتحدة الأميركية قبل نحو ثلاثة أشهر.

وبحسب مصادر إعلامية بريطانية، فإن الاقتراح يُعد بمثابة إصلاح شامل لنظام البنك المركزي لإنقاذ المصارف، ويموله "برنامج تعويضات الخدمات المالية" الممول من القطاع، والمستخدم لتحسين الوضع المالي للبنوك المتعثرة.

وأضافت أنه فور اعتبار البنك المتعثر قادراً على سداد التزاماته فنياً، سيتمكن بنك إنجلترا من توفير السيولة عبر تسهيلاته المعتادة ليتيح للعملاء إمكانية الحصول الفوري على ودائعهم خلال عملية الإنقاذ، بينما يحد أيضاً من خطر تحمل دافعي الضرائب للخسائر.

وتأتي هذه الخطوة، عقب إنقاذ بنك "إتش إس بي سي" لوحدة "سيليكون فالي" المحلية تجنباً لاتساع نوبة الذعر المصرفي الناجمة عن انهيار البنك في الولايات المتحدة في مارس/آذار الماضي، ورغم نجاحها، إلا أنها كشفت عيوب في النظام الحالي، لا سيما فيما يتعلق باستمرارية النشاط للعملاء.

وفي مارس/آذار الماضي، خطط بنك إنجلترا لإعلان وضع يده على "سيليكون فالي بنك"، لكن ذلك كان سيحرم العملاء من الشركات من الوصول إلى ودائعهم البالغة مليارات الجنيهات الإسترلينية، واللازمة للتشغيل والرواتب.

وقد يُجبر المودعون غير المؤمن على ودائعهم على الانتظار لشهور للتمكن من الحصول على أموالهم في حالة التعثر، حتى تُباع الأصول وتسدد قيمة الودائع، بل حتى المودعون المؤمن على ودائعهم بشكل كامل، والذين تقارب قيمة ودائعهم 85 ألف جنيه إسترليني، يتعين عليهم الانتظار لأسبوع للحصول على ودائعهم.

وبلغت الودائع في "سيليكون فالي يو كيه" نحو 6.7 مليارات جنيه إسترليني، وكانت كلها غير مؤمن عليها، عدا 155 مليون جنيه إسترليني، عندما وضع بنك إنجلترا يده على المصرف.