الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

في ملف المنافع الشخصية..

بالفيديو لبيد سيدلي بشهادته في محاكمة نتنياهو

حجم الخط
لابيد ونتنياهو
القدس - وكالة سند للأنباء

يُدلي رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، صباح اليوم الاثنين، بشهادته أمام المحكمة المركزية في القدس ضمن محاكمة رئيس وزراء الحكومة الحالية بنيامين نتنياهو في القضية المعروفة إعلاميًا بملف 1000.

وبحسب قناة "كان" الإسرائيلية، فإن شهادة لابيد ستتمحور حول فترة تولية حقيبة المالية حينما رفض طلب نتنياهو تمديد سريان قانون الاعفاءات الضريبية للعائدين من الخارج بهدف منح امتيازات لصديقه رجل الأعمال الثري أرنون ميلتشين، والإبلاغ عن دخله خارج إسرائيل إلى ضريبة الدخل.

ووفقًا لائحة الاتهام ضد نتنياهو، فإن ميلتشين توجه، في آب/أغسطس العام 2013، إلى لبيد، كوزير للمالية حينها، طالبا تمديد فترة الإعفاء من تسديد الضرائب، وأن لبيد تحفظ من الطلب وحوّله إلى مسؤولين في وزارته وبعد ذلك أوضح لميلتشين إنه لا يعتزم الاستجابة لطلبه.

وادعى نتنياهو في رده على لائحة الاتهام أنه لا يذكر أن "ميلتشين" تحدث معه بشأن تمديد مدة الإعفاء من تسديد الضرائب، وأنه لم يطلب من لبيد مساعدة ميلتشين في هذا الخصوص.

يذكر أنه وُجّه إلى نتنياهو رسميا، في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، اتهامات في ثلاث قضايا فساد عرفت باسم "الملف 1000" (قضية الهدايا) و"الملف 2000" (قضية نتنياهو ـ موزيس)، و"الملف 4000" (قضية بيزك - واللا)، وتتمحور قضايا نتنياهو حول تورطه بقضايا رشوة وخيانة الأمانة العامة واستغلال السلطة لأمور شخصية.