الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

انسحبت عام 2018.. الولايات المتحدة تعود لليونسكو

حجم الخط
مقر اليونسكو.jpeg
نيويورك - وكالة سند للأنباء

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة الأمريكية تنوي الانضمام مجددًا إليها اعتبارًا من تموز/ يوليو المقبل.

وبعودة الولايات المتحدة إلى منظمة اليونسكو، تكون قد طوت صفحة نزاع استمر عقدًا مع الهيئة التي انسحبت منها واشنطن في 2018.

وقالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي، إنها "خطوة قوية تعكس الثقة في اليونسكو والتعددية"، بينما أبلغت ممثلي الدول الأعضاء في الهيئة في باريس عن قرار واشنطن العودة.

وتعد الولايات المتحدة عضوا مؤسسا لليونسكو، وكانت من أهم المساهمين في ميزانية الهيئة حتى العام 2011، عندما منحت المنظمة الأممية فلسطين عضوية كاملة.

أدى ذلك القرار (منح فلسطين عضوية كاملة) إلى وقف المساهمات بموجب قانون الولايات المتحدة.

وذهب الرئيس الأمريكي حينذاك دونالد ترامب، أبعد من ذلك عبر الإعلان في 2017، بأن الولايات المتحدة ستنسحب من اليونسكو إلى جانب "إسرائيل"، متهمًا الهيئة بالتحيز ضد الأخيرة.

ودخل قرار الانسحاب حيز التنفيذ عام 2018.

وجعلت أزولاي، وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة التي تولت إدارة اليونسكو منذ العام 2017، مسألة إعادة الولايات المتحدة على رأس أولوياتها.

وفي رسالة إلى أزولاي، قال مساعد وزير الخارجية الأمريكية للإدارة والموارد ريتشارد فيرما، إن واشنطن تشعر "بالامتنان" لتحقيق أزولاي تقدمًا في "قضايا مهمة"، بينها "تخفيف التركيز على النقاشات المسيسة".

وقبل تعليق مساهماتها في 2011، كانت الولايات المتحدة تدفع حوالي 22% من ميزانية اليونسكو، أي ما يعادل 75 مليون دولار.

لكن الكونغرس الأمريكي الذي كان يهيمن عليه حزب الرئيس جو بايدن الديموقراطي حينها، مهد الطريق في كانون أول/ ديسمبر للولايات المتحدة لإعادة تقديم التمويل، مخصصًا لذلك مبلغا في الموازنة قدره 150 مليون دولار.

وفي آذار/ مارس، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن غياب الولايات المتحدة عن اليونسكو يترك المجال للصين لصياغة القواعد المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وأفاد أمام لجنة في مجلس الشيوخ لدى عرضها الموازنة "أعتقد بشدة أن علينا العودة إلى اليونسكو، لا كهدية لليونسكو، بل لأن ما يحدث فيها مهم فعلا".

وتابع بلينكن: "يعملون على قواعد ومبادئ ومعايير للذكاء الاصطناعي. نريد أن نكون طرفا".

وانسحبت الولايات المتحدة في السابق من اليونسكو عام 1984، وعادت إلى المنظمة بعد غياب استمر نحو 20 عاما في تشرين أول/ أكتوبر 2003.

ويتعين حاليًا طرح الخطة المقترحة للعودة إلى المنظمة في 2023 على المؤتمر العام للدول الأعضاء في اليونسكو، لتتم الموافقة عليها بشكل نهائي.