الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

خاص مختص اقتصادي يكشف أسباب انخفاض الدولار والتوقعات للفترة القادمة

حجم الخط
الدولار
غزة - وكالة سند للأنباء

كشف مختص في الشأن الاقتصادي اليوم الثلاثاء، عن أسباب الانخفاض الملحوظ لسعر صرف الدولار مقابل الشيكل خلال الساعات الماضية، والذي سجّل 3.57 شيكل مقابل الدولار.

وقال المختص الاقتصادي أحمد أبو قمر، إن أسباب انخفاض سعر الدولار يعود لارتفاع سهم "ناسداك" في السوق الأمريكية بشكل كبير، وأي ارتفاع في هذا السهم يكون سبباً في ارتفاع سعر الشيكل، كون أن هناك استثمارات كبيرة تضخها الحكومة الإسرائيلية في هذا السهم.

وأشار أبو قمر في حديثه لـ"وكالة سند للأنباء"، إلى بيانات الفيدرالي الأمريكي غداً، وهناك احتمالية لرفع الفائدة مما ساهم بإعطاء دفعة لمؤشر الدولار العالمي مقابل العملات الأخرى.

ولفت، إلى أن من بين الأسباب أيضاً طبيعة الوضع في "إسرائيل"، من حيث الإصلاحات القضائية والنظرة المعتدلة بإمكانية الذهاب لحل وسط مع المعارضة الإسرائيلية، والتوافق على بعض البنود فيما يخص الإصلاحات القضائية أعطت دفعة إيجابية للشيكل.

وأشار إلى العجز في موازنة الحكومة الإسرائيلية، التي أظهرت وجود فائض في الشهور الخمسة الأولى، مؤكداً أنها نقطة أساسية فيما يتعلق بقوة الشيكل.

التوقعات للفترة القادمة..

وقال أبو قمر، إن التوقعات للفترة القادمة صعبة في الفترة الحالية بسبب انتظار البيانات التي ستصدر غداً والتي لها علاقة بالشأن الإسرائيلي، وكذلك تقرير الفيدرالي غداً.

وأضاف "على كل الأحوال الأقرب أننا سنصل إلى مستوى نهاية الخميسينات خلال الفترة المقبلة".

نصائح للمواطنين

ونصح أبو قمر المواطنين، باستغلال فرصة هذا الانخفاض لاقتناء الدولار مقابل الشيكل، كون أن حكومة بينامين نتنياهو ماضية بمشروع الإصلاحات القضائية وأي خبر قادم في هذا الشأن سيدفع بالدولار مقابل الشيكل إلى مستويات أعلى بالنسبة للدولار، ويؤدي لضعف الشيكل مجدداً.

وأوضح، أن هذا الانخفاض مفيد على الصعيد التجاري للاقتصاد في قطاع غزة، كون أن قطاع غزة قطاع استهلاكي يعتمد على الاستيراد من الخارج، والانخفاض الحالي يفيد بعدم رفع الأسعار المستوردة.

وعلى صعيد الأفراد، بين أبو قمر، أن هناك أشخاص مستفيدين مثل الذين يتقاضوا رواتبهم بالشيكل كموظفي الحكومة وكذلك الفئات التي تدخر أموال أو التي عليها التزامات بالدولار أو الدينار، وآخرين متضررين مثل المصدرين الذين يصدرون بعض البضائع للخارج، ومن يتقاضوا رواتبهم بالدولار حيث سيكون هناك نسبة انخفاض في رواتبهم مقابل الشيكل.