الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

أمريكا منزعجة وقلقة من تسريع البناء الاستيطاني في الضفة

حجم الخط
الاستيطان
واشنطن - وكالات

أعربت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الاثنين، عن قلقها إزاء قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي تسريع إجراءات بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية، وتقويض خيار "حلّ الدولتين".

يترافق ذلك مع نية "مجلس التخطيط الأعلى" للاحتلال عقد اجتماع اليوم، للمصادقة على دفع مخططات بناء تشمل 4560 وحدة سكنية استيطانية جديدة في المستوطنات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في بيان، إنّ الولايات المتحدة "منزعجة جداً" من مخطط الاحتلال لبناء أكثر من 4 آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية،

وأعرب "ميلر" أيضًا عن قلق واشنطن من التعديلات التي يجريها الاحتلال على الاجراءات المتعلقة بالبناء في المستوطنات، ما سيؤدي إلى "تسريع التخطيط والموافقة عليه".

وأكد أن "الولايات المتحدة تعارض الإجراءات أحادية الجانب من هذا النوع، والتي تقوض تحقيق حلّ الدولتين، وتضع عقبة أمام السلام".

ودعا "ميلر"، حكومة الاحتلال إلى "الوفاء بتعهداتها التي قطعتها في العقبة الأردنية، وشرم الشيخ المصرية، والعودة إلى الحوار الذي يهدف إلى وقف التصعيد".

وصادقت الحكومة الإسرائيلية أمس الأحد، على منح الوزير بتسلئيل سموتريتش، المسؤول عن "الإدارة المدنية" صلاحية إصدار تراخيص البناء الاستيطاني في الضفة الغربية، دون الرّجوع إلى المستوى السياسي الإسرائيلي، الأمر الذي من شأنه أن يُسرّع وتيرة الاستيطان.