الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

دون موافقة الحكومة..

الاحتلال يُصادق على تسريع البناء الاستيطاني بالضفة

حجم الخط
استيطان إسرائيلي
القدس - وكالة سند للأنباء

صادقت الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد، على قرار بتفويض رئيس حزب الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش، إصدار المصادقة الأولية للتخطيط والبناء في المستوطنات، إضافة إلى تقصير إجراءات توسيع المستوطنات.

ويقضي القرار بأن يتم دفع مخططات بناء في المستوطنات من دون مصادقة المستوى السياسي الإسرائيلي، خلافا للوضع القائم منذ 25 عاما، حسبما ذكرت القناة السابعة الإسرائيلية.

وفي وقتٍ سابق، قال موقع "والا" الإسرائيلي، إن هناك مسودة قرار تنوي حكومة بنيامين نتنياهو، تمريرها اليوم تنص على تسريع خطوات البناء في المستوطنات.

وينص القرار على تحويل صلاحيات البناء الاستيطاني من وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، إلى "وزير المالية"، بتسلئيل سموتريتش.

ويشمل القرار اقتصار مصادقة الحكومة على البناء على مرحلتين فقط؛ الأولى التخطيط والثانية قبل قرار طرح العطاءات، حيث سيتم إلغاء الحاجة للمصادقة الحكومية على مراحل البناء الثلاثة الأخرى.

ومنذ تشكيل حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة في كانون الثاني/يناير 2023، تشهد الضفة الغربية تسارعًا كبيرًا وهجومًا استيطانيًا غير مسبوق، عبر إقرار بناء آلاف الوحدات الاستيطانية، وآخرها اعتزام سلطات الاحتلال بناء 4 آلاف وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات مختلفة من الضفة الغربية.

ويبلغ عدد المستوطنين في مستوطنات الضفة بما فيها القدس 726 ألف و427 مستوطنا موزعين على 176 مستوطنة، و186 بؤرة استيطانية، منها 86 بؤرة رعوية زراعية، وفقاً لمعطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

ووفق مراقبين فلسطينيين، فإن عام 2022 كان من أسوأ السنوات منذ 1967 جراء تصاعد الاستيطان والاعتداءات، ويخشون من تحول المستوطنين لأداة في يد الحكومة الإسرائيلية لتطبيق قرارات ضم الأراضي الفلسطينية.