الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

فرق الإنقاذ تسابق الزمن لإنقاذ الغواصة البريطانية المختفية

حجم الخط
غواصة.jpg
لندن-

يواصل رجال الإنقاذ من خفر السواحل الأميركي سباقهم مع الزمن للعثور على غواصة سياحية مفقودة منذ يوم الأحد الماضي، كانت تنظم رحلة لمشاهدة حطام سفينة "تيتانك" تحت الماء.

وقال معهد الأبحاث الفرنسي لاستغلال البحار، اليوم الخميس، إن روبوتاً يمكنه الغوص إلى عمق يصل إلى 6 آلاف متر تحت الماء في طريقه للمساعدة في عمليات البحث عن الغواصة "تيتان"، وقد يساعد في تحريرها إذا كانت عالقة.

من جهته، أكد رئيس العمليات البحرية في معهد الأبحاث الفرنسي لاستغلال البحار الذي تديره الدولة، أوليفييه ليفور، أن الروبوت بمقدوره المساعدة في ربط الغواصة بسفينة قادرة على رفعها إلى السطح.

ويشغل الروبوت طاقم مؤلف من 25 فرداً، يمكنهم العمل بدون توقف لمدة تصل إلى 72 ساعة، وليسوا بحاجة إلى التوقف ليلاً، حيث قال خفر السواحل الأمريكي إن الطائرات الكندية المجهزة للعثور على غواصات رصدت ضوضاء في المنطقة.

وأمام الروبوت فسحة وقت محدودة لتقديم المساعدة قبل الموعد النهائي، صباح الخميس 22 يونيو/حزيران 2023، الذي من المتوقع أن تنفد فيه إمدادات الهواء في الغواصة المفقودة.

وكان معهد الأبحاث الفرنسي لاستغلال البحار، جزءاً من الفريق الذي حدد موقع حطام تيتانيك في عام 1985، مع العالم الأمريكي لآثار ما تحت الماء روبرت بالارد.

واختفت "تيتان" وعلى متنها خمسة أشخاص بعد وقت قصير من بدء هبوطها يوم الأحد إلى موقع حطام سفينة تيتانيك البريطانية، التي غرقت عام 1912 بعد اصطدامها بجبل جليدي. ويقع الحطام على عمق نحو 3810 أمتار.

من بين ركاب الغواصة الذين انطلقوا في رحلة سياحية استكشافية تبلغ تكلفتها 250 ألف دولار للشخص الواحد، الملياردير البريطاني هيميش هاردينغ، ورجل الأعمال من أصل باكستاني شاه زاده داوود، وابنه سليمان، والاثنان مواطنان بريطانيان.

ويقع حطام السفينة تايتانيك على بعد 3810 أمتار تحت الماء، في مكان لا يصل إليه ضوء الشمس، ولا يمكن إلا لمعدات خاصة أن تصل إلى هذا العمق من دون أن يحطمها ضغط المياه الهائل.

يُذكر أن حادث غرق السفينة "تايتانيك" الذي أودى بحياة أكثر من 1500 راكب على متنها، خلدته كتب وأفلام، من بينها الفيلم الأمريكي الشهير "تايتانيك"، الذي يحمل اسم السفينة، عام 1997، ما جدّد الاهتمام العام بالغوص لمشاهدة حطامها.