الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

مدة 6 شهور وللمرة الثالثة تواليًا..

محدث الاحتلال يُجدد الاعتقال الإداري لأسيرين من جنين ورام الله

حجم الخط
الأسير أنيس علاونة.png
جنين - وكالة سند للأنباء

جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، الاعتقال الإداري بحق أسيرين من مدينتي جنين ورام الله.

الأنيس زاهر علاونة من مدينة جنين، شمال الضفة الغربية، للمرة الثالثة على التوالي، علمًا أنه معتقل منذ حزيران/ يونيو 2022.

وقال نادي الأسير الفلسطيني في تصريح صحفي تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم، إن محكمة "عوفر" العسكرية التابعة للاحتلال أصدرت قرار اعتقال إداري جديد بحق الأسير أنيس زاهر علاونة، من بلدة جبع، جنوبي مدينة جنين، للمرة الثالثة تواليًا، ولـ 6 شهور جديدة قابلة للتجديد مرة أخرى.

واعتقل جيش الاحتلال، الأسير أنس علاونة يوم 27 حزيران/ يونيو 2022، عقب دهم منزل عائلته في بلدة جبع جنوبي مدينة جنين.

وذكر مكتب "إعلام الأسرى" الحقوقي، أن مخابرات الاحتلال احتجزت "علاونة" مدة أسبوعين بعد اعتقاله في مركز توقيف وتحقيق "الجلمة"؛ قبل أن تُصدر بحقه أول قرار اعتقال إداري 6 شهور.

ونوه إلى أن محكمة الاحتلال العسكرية في "سالم" جددت الاعتقال الإداري بحق الأسير أنيس علاونة للمرة الثانية يوم 25 كانون أول/ ديسمبر 2022، ولـ 6 شهور.

إلى ذلك، لحق قرار تجديد الاعتقال الإداري بالأسير مصطفى خروب من مخيم الجلزون شمال رام الله، 6 أشهر للمرة الثالثة على التوالي.

والاعتقال الإداري؛ هو اعتقال سياسي لا يخضع لأي مسوغ قانوني أو ملفات إدانة أو محاكم عادلة، استغل فيه الاحتلال إجازة القانون الدولي لاستخدام هذا النوع من الاعتقال، واستخدمه كعقاب جماعي بحق الشعب الفلسطيني.

وبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال حتّى نهاية مارس الماضي قرابة الـ 5000 أسير؛ بينهم 31 أسيرة، و160 طفلاً قاصرًا، ونحو 1083 معتقلًا إداريًا؛ بينهم 19 طفلًا وأسيرتان و15 صحفيًا و5 نواب في المجلس التشريعي.

أما الأسرى المرضى فقد بلغ عددهم 700 أسير يعانون من أمراض بدرجات مختلفة، منهم 24 أسيرًا مصابون بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة، وشدد "نادي الأسير" أنهم بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة.