الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

متى يتغير شعر الرضيع؟

حجم الخط
شعر المولود
بيروت-وكالات

يتغير شعر الطفل في مراحل نموه، إذ يتغير حجم الشعر ولونه وطبيعته، وتظهر الجينات الغالبة شيئًا فشيئًا إلى أن تسيطر على الشكل والطبيعة النهائية لشعر طفلك.

ويمكن أن يولد طفلك بشعر كثيف وناعم ويتغير الوضع في أثناء السنة الأولى، ليظهر أثر جينات الشعر المجعد الغالبة وتسيطر على الوضع، فتتغير طبيعة شعره إلى الشكل النهائي الذي يستمر معه طوال عمره.

يولد الطفل أحياناً من دون شعر وفي أحيان أخرى بشعر كثيف وناعم وقد نراه أيضاً أكثر خشونة، والمعروف أن الشعر الذي يولد به الطفل.

يتغير شعر الطفل في المراحل المختلفة للنمو، حيث أن طبيعة الشعر ولونه يمكن أن تتغير مع تقدم الطفل في العمر، وتبدأ الجينات الوراثية تأخذ مجراها كي يصير شعره أشبه بشعر الأم أو الأب أو حتى الأجداد في العائلة سواء من حيث اللون وحتى الكثافة.

لماذا يتغير شعر الرضيع؟

خلال نمو الرضيع، يتغير حجم شعره ولونه وكذلك طبيعته، فتظهر الجينات الغالبة. فقد يولد الطفل بشعر أملس أو كثيف، ثم يتغير الوضع بعد بضعة أشهر أو خلال السنة الأولى، لتظهر جينات التجعيد أو غيرها من الجينات التي ستصاحبه في حياته بعد ذلك.

تعتقد بعض الأمهات أن حلاقة الشعر هي السبب، فتنصح إحداهن بعدم حلاقة شعر أطفالهم. فهل حقًا ترتبط حلاقة الشعر بنعومته. فإذا كنتي تبحثي عن أسباب تغير لون شعر الطفل الرضيع من الناعم إلى الخشن.

يبدأ شعر الرضيع في التغير بعد الولادة في غضون السنة الأولى من العمر، حيث أن ولادته بشعر كثيف ذو طبيعة ناعمة يمكن أن تتغير نهائيًا مع مرور الأيام والسبب في ذلك يرجع لأن البصيلات الشعرية للطفل في غضون العام الأول بعد الولادة، قد تكون قد تشكلت تمامًا.

يرى العلماء وجود علاقة وطيدة بالهرمونات التي تصل للطفل عن طريق الأم، وما يصل للطفل أيضًا من عوامل وراثية، ولكن على كل حال فإن الشعر الذي يولد به الطفل لا يظل كثيرًا، بل يتم تغييره. فإن كان الشعر ذو طبيعة ناعمة، أو مجعدة أو غير ذلك، فإن الأمر يتعلق بشكل أساسي بالعوامل الوراثية من الأم أو الأب أو من العائلة بشكل عام.

لا يمكن التعرف على شكل ونوع شعر الطفل في الشهور الأولى من العمر، حيث أن الشعر الذي يولد به الطفل ليس أبدًا هو الشعر الدائم معه، حتى وإن ولد دون شعر، ليس هذا معناه أنه سيظل دون شعر بل سيتغير شكله في الشهور التي تلي الولادة تغيير الجذري سيصدم الأم والعائلة في أحيان كثيرة.

ننصح الأم أيضاً بالحرص الشديد أثناء تمشيط شعر الطفل، حيث أن فروة رأس الرضيع أكثر حساسية من فروة رأس الشخص البالغ، لذا عليك بتوخي الحذر أثناء التعامل مع فروة رأس طفلك. ويفضل ترك شعر الطفل في تلك المرحلة العمرية المبكرة، لينمو من دون قصه حيث أن البصيلات في تلك الوقت تكون أكثر عرضة للتلف بمفردها فيتساقط ما يجب أن يذهب لينمو شعر جديد أكثر قوة وكثافة.