الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مصر.. مرشح جديد لانتخابات الرئاسة يُعلن عن نفسه

حجم الخط
المستشار أحمد الفضالي مرشح الرئاسة في مصر.jpg
القاهرة - وكالة سند للأنباء

أعلن تيار الاستقلال في مصر، اليوم الثلاثاء، ترشيح المستشار أحمد الفضالي، رئيس حزب السلام الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة.

وأعلن إيهاب سلامة؛ مقرر عام هيئة تيار الاستقلال، قرار الهيئات الفرعية لتيار الاستقلال على مستوى الجمهورية، وأن هذا القرار جاء عقب اجتماعات مكثفة على مدار الشهرين الماضيين.

وأضاف: "القرار جاء في ضوء إصرار الهيئات الرسمية لتيار الاستقلال على مستوى الجمهورية على تأكيد ترشيح المستشار أحمد الفضالي لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة".

وترشح المستشار أحمد الفضالي أمام الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك في الانتخابات الرئاسية عام 2005.

وأسس وترأس "الفضالي" وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية وزار أكثر من 30 دولة من أجل مصر في أعقاب ثورة 30 يونيو، حيث زار كلًا من روسيا والصين ودول أوروبا وعدد من دول القارة الأفريقية والدول العربية.

والفضالي هو المرشح الرابع الذي يعلن عزمه خوض الانتخابات بعد عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، وأكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، والنائب البرلماني السابق أحمد طنطاوي.

ومن المقرر فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية نهاية العام الجاري، على أن يتم الإعلان عن النتيجة خلال 30 يومًا من تاريخ 24 أبريل/ نيسان عام 2024، وهو موعد انتهاء مدة ولاية الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

ويشترط للترشح للانتخابات الرئاسية أن يزكي المترشح 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها، وفقًا للدستور المصري.

يرأس الفضالي رئاسة حزب السلام الديمقراطي وتيار الاستقلال، إلى جانب منظمة الشبان العالمية، وسبق له الإعلان عن خوض الانتخابات الرئاسية الماضية في عام 2018، قبل أن يتراجع عن هذه الخطوة في وقت لاحق.

إبان انتفاضة 25 يناير/ كانون الأول 2011، اتهم البعض الفضالي بالمشاركة في تنسيق أحداث "موقعة الجمل"، وحشد عدد من راكبي الخيول والجمال لمهاجمة المتظاهرين في ميدان التحرير. لكن الفضالي لم يواجه اتهامات في ذلك الوقت.