الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

بالفيديو أخبار جنين الآن.. العملية العسكرية في جنين.. شهداء وجرحى في اقتحام جنين

حجم الخط
جنين - وكالة سند للأنباء

استُشهد أربعة فلسطينيين وأُصيب 28 آخرون صباح اليوم الاثنين، جراء اعتداءٍ واسع نفذته قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين شمال الضفة الغربية، تخلله قصف جوي لعدة أهداف، واقتحامات ومداهمات لمنازل المواطنين.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في تصريحٍ محدثٍ لها تلقته "وكالة سند للأنباء" إن العدوان الإسرائيلي على جنين، أسفر حتى اللحظة عن استشهاد 3 مواطنين وإصابة 28 آخرين بينهم 8 في حالة خطيرة.

بدوره لفت مدير مستشفى جنين الحكومي وسام بكر إلى أنّه ومنذ عام 2002 لم يستقبل المستشفى هذا القدر من الإصابات الخطيرة، مضيفًا أن معظم الإصابات التي وصلت إلى المستشفى ناتجة عن قصف صاروخي.

وبدأت قوات الاحتلال عدوانها على مخيم جنين ومحيطه قبيل فجر اليوم بساعات، حيث اقتحم مئات الجنود مدعومين بعشرات الآليات العسكرية والجرافات، المدينة ومخيمها، فيما قام الطيران بعمل غطاء للعملية وقصف أهدافًا في المخيم ومحيطه.

وأفاد شهود عيان لمراسلنا باندلاع حرائق وتصاعد أعمدة من الدخان جراء القصف الإسرائيلي على المخيم، فيما ذكرت وسائل إعلام أن جرافات الاحتلال تجرف الطرق المؤدية إلى جنين، وتغلق مداخلها.

وبحسب موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية، فإن جيش الاحتلال نفذ ما لا يقل عن 15 هجوماً من الجو منذ بدء العدوان على جنين.

وأرسل جيش الاحتلال الإٍسرائيلي رسائل نصية إلى هواتف أهالي المخيم يحذرهم من الخروج من منازلهم، وقطع الكهرباء عن مناطق واسعة في المخيم ومحيطه.

وأظهرت مقاطع مصورة جنود الاحتلال وهم يقتحمون المنازل في جنين، في وقتٍ أعلنت إذاعة جيش الاحتلال عن اعتقال حوالي 15 مما وصفتهم بـ "المطلوبين" حتى الآن.

ونقلت عن مصدر أمني أن قوات الاحتلال تعمل على الاستيلاء على مبان ومنازل لمقاومين في جنين واعتقال مطلوبين.

إلى ذلك قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت إن قواته عملت في الساعات الأخيرة بجهد مكثف ضد ما وصفها بـ "مراكز الإرهاب" في جنين، مدعيًا أنهم جاهزون للتعامل مع كل سيناريو.

وقبل ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي وجهاز "الشاباك" في بيان مشترك استهداف مقرّ للفصائل الفلسطينية في جنين وعناصر كتيبة جنين، زاعمًا أنّ المقرّ المستهدف "استخدم نقطة مراقبة وتجمع لتسليح العناصر".

المقاومة ترد وتشتبك في جنين..

وفي إطار تصديها للعدوان، أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية في بيانات منفصلة صدرت عنها، عن استهداف آليات إسرائيلية بعبوات ناسفة مؤكدة تحقيق إصابات.

وأكدت "كتيبة جنين" – سرايا القدس، أنها استهدفت آليات الاحتلال في محيط مخيم جنين وحققت إصابات، مطلقةً اسم "بأس جنين" للرد على عملية الاقتحام.

وبالتزامن، أفادت كتائب عز الدين القسام، بأن مقاتليها يستهدفون جنود الاحتلال في جنين بالرصاص.

من جهتها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى بجنين أن مقاتليها استهدفوا بالرصاص والعبوات المتفجرة قوة إسرائيلية خاصة على أطراف مخيم جنين.

وأظهرت مقاطع مصورة استهداف المقاومة، آليات الاحتلال بعبوات ناسفة محلية الصنع، كما وثقت مقاطع أخرى اشتباكات مسلحة عنيفة وقعت في مدينة جنين وأطراف مخيمها.

ونقلت وسائل إعلان عن شهود عيان أن آلية "جيب" عسكرية إسرائيلية احترقت جراء تفجيرها بعبوة ناسفة في مخيم جنين.

الأولى منذ 20 عامًا..

وفي هذه الأثناء، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن عملية جنين تجري بقيادة القوات الخاصة وبعدد قوات لا مثيل له منذ الانتفاضة الثانية (2000-2005)، مشيرةً إلى أنّ الصور التي ترد من هناك لم تُشاهد منذ 20 عامًا.

من جانبها أوردت وسائل إعلام إسرائيلية أن نحو ألف جندي يشاركون في العدوان بينهم مستعربون وسلاح جو ومدفعية، واصفةً ما يجري بأنه "عملية كبرى" لم تحدث منذ اجتياح عام 2002 (السور الواقي).

وأوضحت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف غالانت وقيادة الجيش وافقوا على العملية قبل 10 أيام، مرجحةً أن تستمر يومين لكن تبعاتها قد تمتد لجبهات أخرى.

كما أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن الجيش نشر بطاريات القبة الحديدية، تحسبا لأي قصف صاروخي ردا على عملية جنين.

وعزز جيش الاحتلال أيضًا قواته على محاور الطرق وفي محيط المستوطنات في الضفة الغربية، خشية وقوع عمليات مسلحة كما يستعد الاحتلال لأي احتجاجات وتطورات على الأرض.