الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

محدث إدانة عربية ودولية وأممية لعدوان الاحتلال على جنين

حجم الخط
جنين
عمان - وكالة سند للأنباء

أدانت دول عربية ودولية وجهة أممية العدوان الإسرائيلي الواسع الذي تتعرض له مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية، منذ فجر اليوم الاثنين، معتبرين ما يجري امتدادًا لسجل الجرائم وإرهاب الدولة المنظم ضد الشعب الفلسطيني، وانتهاكًا للقوانين الدولية.

وبدأ جيش الاحتلال قبيل الفجر بساعات باقتحامٍ واسع لمدينة جنين ومخيمها، يرافقه غارات جوية استهدفت عدة أهداف، ما أسفر حتى اللحظة عن ارتقاء ثمانية شهداء وإصابة 80  بينهم 17 حالة خطيرة، وفق آخر تحديث لوزارة الصحة.

وقالت الرئاسة الفلسطينية إن الرئيس محمود عباس سيرأس اجتماعا طارئا مساء اليوم الاثنين لبحث مواجهة العدوان الإسرائيلي على جنين.

الخارجية الأردنية تدعو لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على جنين

من جهتها دانت وزارة الخارجية الأردنية التصعيد الإسرائيلي المتواصل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخره العدوان على مدينة جنين صباح اليوم.

وحذرت "الخارجية الأردنية" في بيانٍ لها من استمرار دوامة العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ودعت المجتمع الدولي للتحرك فورا لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدن الفلسطينية المحتلة، وحمايتها من الاعتداءات المتكررة والتصعيد الذي يمثل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني والتزامات "إسرائيل" بصفتها القوة القائمة بالاحتلال.

وجددت تأكيد موقف الأردن الرافض لهذه الاعتداءات ولجميع الإجراءات الأحادية التي تقوض جهود تحقيق التهدئة.

مصر تدين الاعتداء الإسرائيلي على جنين

من ناحيتها طالبت وزارة الخارجية المصرية بتدخل الأطراف الدولية الفاعلة لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية، مستنكرةً الاعتداء على مدينة جنين، وما أسفر عنه من ضحايا ومصابين فلسطينيين.

وعبرت "الخارجية المصرية" في بيان لها عن رفض بلادها الكامل للاعتداءات والاقتحامات الإسرائيلية المتكررة ضد المدن الفلسطينية، وما تسفر عنه من وقوع ضحايا أبرياء من المدنيين.

وأكدت أن "إسرائيل" تستخدم القوة بشكلٍ مفرط وعشوائي، معتبرةً ذلك انتهاكًا سافرًا لأحكام القانون الدولي والشرعية الدولية.

قطر تُدين عدوان الاحتلال على مخيم جنين..

أدانت دولة قطر، عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتكرر على مدينة جنين ومخيمها، الذي أدى إلى سقوط شهداء وجرحى، معتبرة إياه حلقة جديدة في سلسلة اعتداءات الاحتلال المستمرة وجرائمه المروعة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

وحذرت وزارة الخارجية القطرية، من تلاشي فرص السلام واتساع دائرة العنف بسبب التصعيد الإسرائيلي المستمر في الأراضي الفلسطينية المحتلة

وشددت على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، وإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها الصارخة للقانون الدولي وإجبارها على احترام قرارات الشرعية الدولية.

وجددت دولة قطر موقفها الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق بما في ذلك إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

لبنان يدين العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين..

إلى ذلك، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ فجر اليوم على مدينة جنين ومخيمها، والذي يستهدف جميع السكان دون تمييز، ويستخدم فيه القصف بالطائرات الحربية والأسلحة الثقيلة.

ودعت المجتمع الدولي، إلى تحمل مسؤوليته في الضغط على الطرف المعتدي لوقف العدوان وحماية المدنيين العزل، وذلك لمنع التصعيد وحماية السلم والأمن الدوليين والإقليميين.

الجزائر تُطالب بالوقف الفوري للعملية العسكرية في جنين..

وطالبت وزارة الخارجية الجزائرية بـ"الوقف الفوري لهذه العمليات العسكرية التي تنتهك بصفة فاضحة جميع الأعراف والقوانين الدولية وأبسط القيم الإنسانية".

وأدانت وزارة الخارجية الجزائرية، عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها، ما أسفر عن ارتقاء العديد من الشهداء، وإصابة العشرات من المدنيين.

وجددت الجزائر التعبير عن تضامنها الدائم مع الشعب الفلسطيني الأبي ومناصرة قضيته العادلة في إنهاء احتلال أراضية وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

ودعت "المجتمع الدولي، لا سيما مجلس الأمن، إلى تحمل مسؤولياته السياسية والقانونية في ضمان حماية دولية للشعب الفلسطيني ومحاسبة المسؤولين عن سلسلة الجرائم، التي ما انفك المحتل يرتكبها في الأراضي الفلسطينية المحتلة دون مساءلة أو ردع أو محاسبة.

سلطنة عُمان تستنكر اعتداءات الاحتلال على مخيم جنين..

أعربت سلطنة عُمان عن استنكارها وإدانتها للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على مدينة جنين والمخيمات الفلسطينية بالضفة الغربية.

وعبّرت وزارة الخارجية العمانية، عن موقف سلطنة عمان الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967، وفقًا لحل الدولتين وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية.

وأكدت على أهمية تحمّل المجتمع الدولي مسؤولياته في هذا الشأن وفقا للقانون الدولي، وتحقيقا للسلام العادل والشامل.

الكويت تستنكر العدوان الإسرائيلي على جنين..

أعربت وزارة الخارجية الكويتية، عن إدانة دولة الكويت واستنكارها للاعتداء الذي قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين.

وأكدت الوزارة رفض دولة الكويت القاطع لهذا التصعيد السافر والاعتداءات المستمرة التي تقوم بها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، والتي تشكل سلسلة جديدة من انتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي الإنساني.

وجددت الكويت موقفها الثابت الداعي إلى سرعة تدخل المجتمع الدولي ومجلس الأمن لتحمل مسؤولياتهما السياسية والقانونية والإنسانية، لوقف تلك الاعتداءات، والعمل على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

الأمانة العامة تُدين العدوان على جنين..

أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، العدوان الذي يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين واستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة العشرات جروح بعضهم خطيرة.

وحملت الأمانة العامة للجامعة العربية في بيان لها، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان وهذه الجرائم بوصفها جرائم حرب وانتهاكا للمواثيق والقوانين وقرارات الشرعية الدولية، وتقويضا لمساعي ومحاولات إعادة إحياء مسار وآمال السلام الإقليمية والدولية.

وحذرت من تبعات هذا العدوان وتداعياته البالغة الخطورة على الأمن والاستقرار بفلسطين والمنطقة، داعية المجتمع الدولي خاصة مجلس الأمن والدول الأعضاء إلى تحمل مسؤولياتهم في الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

طهران: العدوان على جنين نموذج لإرهاب الدولة

بينما وصفت وزارة الخارجية الإيرانية الاعتداءات الإسرائيلية على مخيم جنين، بأنها نموذج واضح لإرهاب الدولة.

وأضافت "الخارجية الإيرانية" في بيانٍ مقتضب لها أن التطورات في جنين أثبتت أن التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي أمر غير رادع وغير مؤثر.

التعاون الإسلامي تدين بشدة جرائم الاحتلال في جنين

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة جرائم الاحتلال في جنين من استهداف مباشر للمدنيين والطواقم الطبية وهدم البيوت والمساجد.

وتابعت المنظمة في بيان أن ما يحدث في جنين جريمة نكراء تشكل امتدادا لسجل الجرائم وإرهاب الدولة المنظم ضد الشعب الفلسطيني.

منسقة الشؤون الإنسانية الأممية قلقة

وفي ردود الأفعال أعربت منسقة الشؤون الإنسانية الأممية في فلسطين لين هاستينغز عن قلقها البالغ من حجم العدوان العسكري الإسرائيلي على مخيم جنين.

وأشارت "هاستينغز" إلى أن الجيش الإسرائيلي قصف مخيم المكتظ بالسكان بالطائرات، مطالبةً إياه بتأمين وصول طواقم الإسعاف لإنقاذ المصابين.

يُذكر أن الإضراب عمّ، عدة مدن فلسطينية وعلقت مؤسسات تعليمية وجامعية ونقابية، دوامها، تنديدًا بالعدوان وحدادًا على أرواح شهداء جنين والبيرة، فيما دعت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة إلى التصعيد والنزول إلى الشوارع وقطع الطرق أمام المستوطنين.

الإمارات تحث "إسرائيل" على وقف التوتر

من جانبها، أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة، بشدة الاعتداءات الإسرائيلية على مدينة ومخيم جنين. مشددة على ضرورة الوقف الفوري للحملات الإسرائيلية المتكررة والمتصاعدة ضد الشعب الفلسطيني.

‏وحثّت وزارة الخارجية الإماراتية في تصريحات لها، اليوم، سلطات الاحتلال الإسرائيلي على عدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتؤدي إلى تدهور الأوضاع وتوسيع دائرة العنف.

وشددت "الخارجية الإماراتية" على ضرورة إعادة تضافر الجهود الدولية لوقف إطلاق النار ولإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.

‏ودعت إلى ضرورة وضع حد للممارسات "غير الشرعية التي تهدد الوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس".

"علماء اليمن" تدعو لطرد سفراء الاحتلال

وطالبت رابطة علماء اليمن، بعدم الاكتفاء بـ "البيانات الهزيلة". مؤكدة وجوب اتخاذ خطوات عملية كطرد السفراء وإغلاق السفارات في الدول المطبعة مع الاحتلال.

وأكدت في تصريح مقتضب على "وحدة الساحات ووحدانية القضية والمظلومية الفلسطينية الجامعة للأمة الإسلامية".

"علماء المسلمين" في العراق تُشيد ببطولات مخيم جنين

وذكّرت هيئة علماء المسلمين في العراق، أن الاحتلال الإسرائيلي يحتمي بآلياته وطائراته وطغيانه القائم على ارتكاب جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بحق المدنيين العزّل. منوهة: "ورغم ذلك يتبجح بأنه الجيش الذي لا يقهر".

وأردفت: "فإن لجنين تاريخًا حافلًا بالملاحم، سجّلت فيه أروع البطولات التي كسرت شوكة جيش الاحتلال وألحقت النكاية به".

سوريا تُجدد دعمها للشعب الفلسطيني

بدورها، جددت سوريا دعمها الكامل للشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال والحصول على حقوقه كاملة.

وقالت وزارة الخارجية السورية في تصريح صحفي لها، إن سوريا تدين بشدة العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها في الضفة الغربية؛ "والذي يرقى إلى جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية".

ودعت سوريا، الأمم المتحدة للتحرك الفوري لإيقاف جرائم الاحتلال ومحاسبة مرتكبيها.

تركيا تدعو إسرائيل إلى ضبط النفس ووقف الاعتداءات..

أدانت وزارة الخارجية التركية بشدة اقتحام القوات الإسرائيلية مدينة جنين، مجددة دعوتها للسلطات الإسرائيلية إلى ضبط النفس، ووقف مثل هذه الأعمال.

وأعربت الخارجية التركية عن قلقها من أن يؤدي التوتر الحالي في المنطقة إلى إطلاق موجة جديدة من العنف والهجمات.

وقدمت تعازيها للحكومة الفلسطينية وشعبها، متمنية الرحمة من الله لمن فقدوا أرواحهم، والشفاء العاجل للمصابين.