الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الاحتلال يجبر أهالي جنين على مغادرة المخيم..

محدث بالفيديو والصور عدوان بري وجوي على جنين.. 8 شهداء والعدد مرشح للزيادة

حجم الخط
عدوان جنين
جنين - وكالة سند للأنباء

يتواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين، والذي نفذته طائرات وآليات الاحتلال فجر اليوم الإثنين، ضمن عملية عسكرية واسعة أسفرت عن استشهاد ثمانية فلسطينيين وإصابة أكثر من 100 جريح، تخلله قصف جوي لعدة أهداف، واقتحامات ومداهمات لمنازل المواطنين، وتهجير 500 عائلة في المخيم.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في تصريحٍ محدثٍ لها تلقته "وكالة سند للأنباء" إن العدوان الإسرائيلي على جنين، أسفر عن استشهاد 8 مواطنين وإصابة 100آخرين بينهم 20 في حالة خطيرة، مرجحةً ارتفاع عدد الشهداء بسبب وجود إصابات حرجة.

357645580_738329181394768_2250767154119059412_n.png

وشهداء جنين هم: سميح فراس أبو الوفا، وحسام محمد أبو ذيبة، وأوس الحنون، ونور الدين حسام مرشود، أحمد العامر، محمد الشامي، علي الغول، ومجدي العرعراوي.

وأجبر جيش الاحتلال أهالي جنين على إخلاء المخيم، بينما لجأ المواطنون إلى المستشفى الحكومي في المدينة، في ظل استمرار القصف الذي تنفذه طائرات الاحتلال على مناطق متفرقة على جنين ومخيمها.

وقالت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني، إنها أخلت أكثر من 3000 مواطنٍ من مخيم جنين، مبينةً أن العدد في ازدياد في ظل تهديد الاحتلال بتدمير المخيم.

وخلال ساعات المساء الماضية، تجدد قصف الاحتلال الإسرائيلي لوسط مخيم جنين، بينما استهدفت مروحية الاحتلال محيط مسجد الأنصار في المخيم.

بدوره لفت مدير مستشفى جنين الحكومي وسام بكر إلى أنّه ومنذ عام 2002 لم يستقبل المستشفى هذا القدر من الإصابات الخطيرة، مضيفًا أن معظم الإصابات التي وصلت إلى المستشفى ناتجة عن قصف صاروخي.

جنين.jpg
 

وبدأت قوات الاحتلال عدوانها على مخيم جنين ومحيطه قبيل فجر اليوم بساعات، حيث اقتحم مئات الجنود مدعومين بعشرات الآليات العسكرية والجرافات، المدينة ومخيمها، فيما قام الطيران بعمل غطاء للعملية وقصف أهدافًا في المخيم ومحيطه.

وأفاد شهود عيان لمراسلنا باندلاع حرائق وتصاعد أعمدة من الدخان جراء القصف الإسرائيلي على المخيم، فيما ذكرت وسائل إعلام أن جرافات الاحتلال تجرف الطرق المؤدية إلى جنين، وتغلق مداخلها.

وبحسب بيان صادر عن جيش الاحتلال، فإن طيرانه نفذ من الليلة الماضية 10 غارات جوية على أهدافٍ في جنين، واعتقل 20 مما وصفهم بـ "المطلوبين" حتى الآن، وضبط منصة لإطلاق الصواريخ.

وقبل ذلك، أعلن الجيش وجهاز "الشاباك" في بيان مشترك استهداف مقرّ للفصائل الفلسطينية في جنين وعناصر كتيبة جنين، زاعمًا أنّ المقرّ المستهدف "استخدم نقطة مراقبة وتجمع لتسليح العناصر".

وأضاف الجيش أن تبادل إطلاق النار ما زال مستمرا في جنين، مشددا على أن قواته ستواصل عدوانها في جنين كلما تطلب الأمر حتى إحباط ما وصفها بـ "التهديدات الإرهابية"، في إشارة لأعمال المقاومة.

جنين9625.jpg
وأرسل جيش الاحتلال الإٍسرائيلي رسائل نصية إلى هواتف أهالي المخيم يحذرهم من الخروج من منازلهم، وقطع الكهرباء عن مناطق واسعة في المخيم ومحيطه.

وأظهرت مقاطع مصورة جنود الاحتلال وهم يقتحمون المنازل في جنين ويستجوبون سكانها، في وقتٍ نقلت إذاعة جيش الاحتلال عن مصدر أمني أن قوات الاحتلال تعمل على الاستيلاء على مبان ومنازل لمقاومين في جنين واعتقال مطلوبين.

جنين96.jpg
إلى ذلك قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت إن قواته عملت في الساعات الأخيرة بجهد مكثف ضد ما وصفها بـ "مراكز الإرهاب" في جنين، مدعيًا أنهم جاهزون للتعامل مع كل سيناريو.


المقاومة ترد: إسقاط مُسيرتين وتفجير آليات للاحتلال

وفي إطار تصديها للعدوان، أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية في بيانات منفصلة صدرت عنها، عن استهداف آليات إسرائيلية بعبوات ناسفة مؤكدة تحقيق إصابات، كما أسقطت طائرتين مسيرتين في سماء المخيم ونصبت كمائن للجنود، في حين أقرّ جيش الاحتلال بإصابة أحد جنوده.

وقال جيش الاحتلال في بيانٍ له إن جنديًا أُصيب بجراحٍ طفيفة في تبادل لإطلاق النار مع مقاومين فلسطينيين داخل مخيم جنين.

بدورها أكدت "كتيبة جنين" – سرايا القدس، أنها استهدفت آليات الاحتلال في محيط مخيم جنين وحققت إصابات، مطلقةً اسم "بأس جنين" للرد على عملية الاقتحام.

وكشفت "كتيبة جنين" عن أن مقاتليها أسقطوا طائرتين مسيرتين لقوات الاحتلال خلال معارك اليوم، وأعطبوا آلية مصفحة بعد تفجير عبوة ناسفة معدة مسبقا فيها.

وتابعت في بيان لها أن مقاتليها أفشلوا محاولات تقدم إسرائيلية على أكثر من محور بعد خوض اشتباكات عنيفة مع الاحتلال، كما أنهم استهدفوا قوة إسرائيلية خاصة تحصنت داخل أحد المنازل على أطراف المخيم.

وتحدثت في وقتٍ سابق من اليوم عن عبوات ناسفة دخلت الخدمة لأول مرة، حيث تم تفجيرها في عدد من آليات الاحتلال الإسرائيلي داخل جنين.

كمين محكم لوحدة "ايعوز"

وبالتزامن، أفادت كتائب عز الدين القسام، أن مقاتليها يستهدفون منذ فجر اليوم جنود الاحتلال في جنين بالرصاص، ويواصلون الاشتباك على أكثر من محور لمنع تقدمهم داخل المخيم.

وقالت كتائب القسام، إن مقاتليها تمكنوا من إيقاع جنود الاحتلال من وحدة "ايعوز" في كمين محكم، إذ جرى استهدافهم بشكل مباشر بالرصاص قرب مسجد الأنصار بمخيم جنين.

وأضافت "القسام" أن عناصرها أمطروا قوات الاحتلال في محيط المخيم بصليات من الرصاص، كما فجروا عددًا من العبوات الناسفة في آلياتها العسكرية.

وسبق أن أعلنت عن وقوع عدد من جنود الاحتلال في كمين منسق بين الأذرع العسكرية أثناء محاولتهم التقدم داخل مخيم جنين، متحديةً جيش الاحتلال أن يعلن خسائره المؤكدة بين قتيل ومصاب في جنين.

من جهتها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى بجنين أن مقاتليها استهدفوا بالرصاص والعبوات المتفجرة قوة إسرائيلية خاصة على أطراف مخيم جنين.

وفي السياق، أشارت كتائب المجاهدين، إلى أن مقاتليها يتصدون بجانب فصائل المقاومة، للعدوان الإسرائيلي على جنين، مؤكدة أنها مستمرة في هذه المعركة حتى يخرج الاحتلال يجر أذيال الهزيمة.

وفي غضون ذلك أظهرت مقاطع مصورة على منصات التواصل الاجتماعي، استهداف المقاومة، آليات الاحتلال بعبوات ناسفة محلية الصنع، كما وثقت مقاطع أخرى اشتباكات مسلحة عنيفة لا تزال جارية في مدينة جنين وأطراف مخيمها.

ونقلت وسائل إعلان عن شهود عيان أن آلية "جيب" عسكرية إسرائيلية احترقت جراء تفجيرها بعبوة ناسفة في المخيم، فيما استهدف مقاومون، صباح اليوم جرافتين عسكريتين لجيش الاحتلال، بعبوتين متفجرتين في شارع الناصرة بالمدينة، وآلية أخرى عند أحد مداخل المخيم.

358001115_197396249622243_1198571473857896169_n.jpg


وفي الإطار نشرت صحف ومواقع فلسطينية مشاهد مصورة لهبوط مروحية عسكرية اليوم قرب مستشفى ههيمك في العفولة شمالي فلسطين المحتلة.

ولفتت إلى أنها كانت تنقل الجنود الإسرائيليين اللذين أصيبوا خلال الاشتباكات في مخيم جنين، بينما لم يصدر أي توضح إسرائيلي حتى الآن حول أسباب هبوط المروحية قرب مبنى المستشفى.


الأولى منذ 20 عامًا..

وفي هذه الأثناء، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن عملية جنين تجري بقيادة القوات الخاصة وبعدد قوات لا مثيل له منذ الانتفاضة الثانية (2000-2005)، مشيرةً إلى أنّ الصور التي ترد من هناك لم تُشاهد منذ 20 عامًا.

من جانبها أوردت وسائل إعلام إسرائيلية أن نحو ألف جندي يشاركون في العدوان بينهم مستعربون وسلاح جو ومدفعية، واصفةً ما يجري بأنه "عملية كبرى" لم تحدث منذ اجتياح عام 2002 (السور الواقي).

وأوضحت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف غالانت وقيادة الجيش وافقوا على العملية قبل 10 أيام، مرجحةً أن تستمر يومين لكن تبعاتها قد تمتد لجبهات أخرى.

بينما أفاد رون بن يشاي، المعلق العسكري ليديعوت أحرنوت، أن الهجوم على جنين مخطط له منذ عام، وانطلق عندما كانت الظروف مهيأة، من حيث جاهزية القوات الخاصة والطقس المناسب.

وتبعًا لما جاء في حديثه فإن الصحفيين الفلسطينيين لاحظوا احتشاد القوات عند معبر الجلمة، بعد أيام من تسريب أخبار حول "عملية عسكرية"، ولذلك "استعد المقاتون في جنين لوصول قوات مدرعة وأن العملية لن تبدأ قبل ذلك، لكنهم فوجئوا بالغارات الجوية"، مشيرًا إلى أن الجيش يحاول استدراجهم الآن لتصفية أكبر عدد منهم أو اعتقالهم.

 


وتحدثت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن أنّ الجيش نشر بطاريات القبة الحديدية، تحسبا لأي قصف صاروخي من المناطق الجنوبية (قطاع غزة) ردا على عملية جنين.

وعزز جيش الاحتلال أيضًا قواته على محاور الطرق وفي محيط المستوطنات في الضفة الغربية، خشية وقوع عمليات مسلحة كما يستعد الاحتلال لأي احتجاجات وتطورات على الأرض.