الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

كيفية إدخال اللحوم في نظام طفلك الغذائي

حجم الخط
نمو الطفل
أبو ظبي - وكالات

قد تفكر الأمهات بتقديم اللحوم لأطفالهن خلال أيام عيد الأضحى؛ فهو أعلى مصدر للبروتين الضروري لنمو طفلك البدني.

يمكنك إدخال اللحوم في النظام الغذائي للطفل، بمجرد أن يبلغ طفلك ما بين 7 و10 أشهر من العمر؛ وذلك لأن الجهاز الهضمي للأطفال ليس قوياً بما يكفي لهضم اللحوم، أيضاً هناك سبب آخر لإبعاد اللحوم عن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 أشهر هو الحساسية الغذائية التي قد تسببها اللحوم.

إليكِ فوائد إدخال اللحوم في النظام الغذائي لطفلك

1. تعزيز نمو الطفل

تلعب البروتينات دوراً رئيسياً في نمو العظام والعضلات، وتطور الدماغ، وتعزيز المناعة. تُعتبر البروتينات الحيوانية، مثل بروتينات اللحوم، هي الأفضل لتزويد الأطفال بجميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجون إليها، مثل اللايسين الضروري للنمو.

توفر اللحوم الفيتامينات والمعادن الأساسية، التي يمتصها الجسم بسهولة، والتي لا يمكن أن تضمنها الخضروات وحدها.

وتُعد اللحوم هي الغذاء الأمثل للحصول بسهولة على العديد من العناصر الغذائية الأساسية سهلة الامتصاص؛ فهي تحتوي على الزنك وفيتامين «ب 12» والكالسيوم وفيتامين «د» و«أوميجا 3».

2. الوقاية من فقر الدم

تُعتبر اللحوم، وبخاصة اللحوم الحمراء من لحم البقر ولحم العجل ولحم الضأن؛ مصدراً ممتازاً للحديد، الذي يمتصه الجسم ويستخدمه بسهولة. يُعد الحديد ضرورياً لعمل جميع الأعضاء بشكل صحيح بما في ذلك الدماغ.

3. تعزيز صحة الجهاز العصبي

مثل جميع المعادن الموجودة في اللحوم، يتم امتصاص الزنك بسهولة أكبر، وهو معدن ضروري لصحة الدماغ، وله أدوار هيكلية ووظيفية مهمة؛ لأنه يلعب دوراً مهماً في تكوين الخلايا العصبية، أي نضوج الخلايا العصبية؛ لذلك فهو ضروري للنمو والتعلم وتقوية الذاكرة، وشفاء الجروح، وحساسية الذوق والشم.

4. تقوية عضلات الطفل وتطورها

تحتوي اللحوم على فيتامين «ب 12»، وهو فيتامين مهم بشكل خاص؛ لأنه لا يمكن العثور عليه إلا في اللحوم والأطعمة الحيوانية.

وهو مهم في مرحلة نمو الطفل؛ لأنه يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، ووظيفة الأعصاب، ومد الجسم بالطاقة والنمو العصبي الإدراكي للأطفال.

طرق إدخال اللحوم في نظام طفلك الغذائي

1. مرق اللحوم

يُعتبر مرق اللحم المصنوع من اللحوم طريقة مثالية لإدخال اللحوم لطفلك. يمكن إطعام مرق اللحم بسهولة للأطفال؛ لأنه يحتوي على كل العناصر الغذائية التي توجد باللحوم وعدم وجود ما يمضغه. في أثناء تحضير المرق تأكدي من طهيها على نار هادئة لساعات.

2. مهروس اللحم

خذي بضع قطع من اللحم المطبوخ، واطحني هذه القطع في محضر الطعام؛ لمنحها عجينة ناعمة، وتأكدي من عدم وجود أي قطع على الإطلاق في العجينة وقدميها لطفلك.

تُعتبر اللحوم ليست استثناءً من الحساسية الغذائية؛ فإذا لاحظتِ أي أعراض أو ردود فعل تحسسية في أثناء إدخال اللحوم، فتوقفي عن تقديمها لطفلك، واستشيري طبيب الأطفال من الفور.