الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

هل مات الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ "نوبة قلبية"؟.. خبر يجتاح السوشال ميديا

حجم الخط
الرئيس الأمريكي جو بايدن.jpg
واشنطن - وكالات

انتشرت شائعات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تتعلّق بوفاة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، بشكل مفاجئ وصادم، بين الجمهور.

وتداول المتابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أخبار غير مؤكّدة حول وفاة الرئيس الأمريكي جو بايدن في يوم 2 يوليو/ تموز الجاري؛ أي قبل أربعة أيام من الآن.

وبحسب الأخبار المتداولة تحاول الولايات المتحدة الأمريكية المحافظة على سريّة الموضوع وعدم الإعلان عنه حتى يصبح الأمر جاهز لتولّي النائبة "كامالا هاريس" السلطة بدلاً عنه.

وانتشر مقطع فيديو بين المتابعين يحتوي على رجلين يحملان جثّة يزعمان أنها لجو بايدن حيث أكّد الكثير من الأشخاص بأن الرئيس الأمريكي توفي عن عمر يناهز 80 عامًا، وذلك بسبب نوبة قلبية مفاجئة قبل أربعة أيام.

ردّ فعل الجمهور

انتقل المتابعون إلى مواقع التواصل الاجتماعي للحديث عن وفاة بايدن؛ فمنهم من قال: "لقد سمعت بأن جو بايدن قد مات في نوبة قلبية مفاجئة ولست متأكداً ما إذا كان هذا الأمر صحيح أم لا".

بينما ادّعى البعض الآخر بأنه تم رؤية بادين للمرة الأخيرة علناً في 30 يونيو/ حزيران على متن الطائرة للاحتفال بالرابع من يوليو في كامب ديفيد في ماريلاند وأن هذه الأخبار مجرد شائعات.

وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن غالبية الناخبين الأمريكيون قلقون بشأن تقدم سن الرئيس بايدن، حيث سيكون عمره 82 عاما في بداية فترة ولاية ثانية إذا فاز في الانتخابات.

سقطة كولورادو

وسقطته الشهيرة خلال مشاركته في حفل تخرج لأكاديمية القوات الجوية الأمريكية في كولورادو يوم 2 يونيو/ حزيران الماضي، بالإضافة إلى عثرات سابقة من دراجته وفي طريقه لصعود سلم طائرة الرئاسة، يمكن أن يزيد من هذه المخاوف.

وأجرى بايدن أحدث فحص طبي كامل في فبراير/ شباط الماضي.

وكتب طبيب البيت الأبيض الدكتور كيفين أوكونور في ذلك الوقت: "الرئيس لائق لأداء مهامه، وينفذ جميع مسؤولياته بالكامل دون أي استثناءات أو تسهيلات".

وأضاف أوكونور أن بايدن يسير بـ "مشية متيبسة"، ناجمة إلى حد كبير عن البلى في عموده الفقري وتلف الأعصاب في قدميه، لكن حالته لم تتغير عن الفحص السابق في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وبايدن ليس أول رئيس أمريكي يتعثر ويسقط أمام الكاميرات.

فقد تعثر الرئيس باراك أوباما أثناء صعوده السلالم في مناسبة عام 2012، بينما سقط الرئيس جيرالد فورد على سلم طائرة الرئاسة عام 1975.

من هو بايدن؟

جوزيف روبينيت بايدن الابن، ويُطلق عليه جو بايدن؛ ولد يوم 20 تشرين ثاني/ نوفمبر 1942، وهو الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأمريكية مُنذ 20 يناير 2021.

ولد بايدن في سكرانتون، بنسلفانيا، في عام 1942، وعاش هناك لمدة 10 سنوات قبل أن ينتقل مع عائلته إلى ديلاوير.

أصبح محاميا في عام 1969، وانتخب لمجلس مقاطعة نيو كاسل في عام 1970. انتخب أول مرة لمجلس الشيوخ في عام 1972، وأصبح سادس أصغر سيناتور في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

شغل سابقًا منصب نائب رئيس الولايات المتحدة الـ 47 في الفترة من عام 2009 إلى 2017 إبان حكم الرئيس باراك أوباما. وهو عضو في الحزب الديمقراطي، ومثّل ولاية ديلاوير كسيناتور من عام 1973 حتى أصبح نائب الرئيس في عام 2009.