الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

500 يوم على الحرب.. كتيبة آزوف تعود لأوكرانيا

حجم الخط
الرئيس الأوكراني رفقة ضباط كتيبة آزوف.jpeg
كييف - وكالات

اصطحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قادة سابقين لمعركة "آزوفستال" من تركيا إلى كييف، في خطوة اعتبرها محللون ومراقبون أنها متقدمة بعد أن خرق اتفاقًا مع روسيا ببقائهم هناك حتى نهاية الحرب.

وتواصل الدول الغربية، بقيادة الولايات المتحدة، تزويد كييف بمساعدات عسكرية متنوعة ومكثفة، مع دخول الحرب الروسية الأوكرانية يومها الـ 500.

وذكر تقرير أصدره المعهد الأمريكي لدراسات الحرب أن القوات المسلحة الأوكرانية أحرزت تقدماً ملحوظاً في هجومها المضاد في مدينة باخموت التي مزقتها الحرب والتي كان يتم التنازع عليها منذ شهور.

وأضاف المعهد ومقره واشنطن أن قوات كييف تواصل أيضاً عملياتها في ثلاثة قطاعات أخرى على الأقل من خط المواجهة، مشيراً إلى أنه يرى وجود نقاط ضعف في الجيش الروسي في جنوبي أوكرانيا.

يذكر أن باخموت، المدينة التي كان يقطنها أكثر من 70 ألف نسمة، تم احتلالها وتدميرها بالكامل من جانب القوات الروسية في أيار/مايو بعد أشهر من القتال.

وتعتبر واشنطن هي الشريك العسكري الأقوى لكييف منذ بداية الحرب (24 شباط/ فبراير 2022)، إذ زودتها بأسلحة ومعدات أكثر من جميع العواصم الأخرى مجتمعة.

وتظهر أحدث أرقام وزارة الخارجية الأميركية أن إجمالي قيمة المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، في ظل إدارة الرئيس جو بايدن (منذ 2021)، تجاوز 42 مليار دولار، بينها أكثر من 41.3 مليار دولار منذ بداية الحرب.

وقدمت واشنطن كميات هائلة من المعدات والأسلحة والذخيرة وأنظمة الدفاع، بينها أكثر من 2000 نظام مضاد للطائرات من طراز "ستينغر"، وما يزيد عن 10 آلاف نظام مضاد للدروع من طراز "جافلين"، وأكثر من 70 ألف نظام وذخيرة أخرى مضادة للدروع.

عودة كتيبة آزوف..

ومؤخرًا، احتج الكرملين على عودة عدد من قادة "كتيبة آزوفستال" التي تصنّفها موسكو بأنها "إرهابية"، من تركيا الى أوكرانيا برفقة رئيسها فولوديمير زيلينسكي.

وشددت موسكو على أن ذلك "خرق لاتفاق كان يقضي ببقائهم حيث هم حتى نهاية النزاع".

واعتبر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن "عودة قادة كتيبة آزوف من تركيا الى أوكرانيا ليست سوى خرق مباشر جديد لشروط اتفاقات مبرمة".

ورأى أن هذه المخالفة تتحمل مسؤوليتها أنقرة كما كييف لأن الاتفاق الذي أفرجت بموجبه روسيا عن هؤلاء العام الماضي، كان يلحظ بقاءهم في تركيا الى أن تنتهي الحرب.

وربط بيسكوف عودة هؤلاء بما وصفه "فشل الهجوم المضاد" الذي بدأته كييف مطلع حزيران/ يونيو لاستعادة أراضٍ تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا وجنوبها.

واتهم تركيا بأن لديها رغبة في إظهار "تضامنها" مع كييف قبيل قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا الأسبوع المقبل. مضيفًا: "تجري التحضيرات لقمة الناتو وبالطبع مورست ضغوط كبيرة على تركيا".

"كتيبة آزوف"..

واشتهرت كتيبة آزوفستال، وهي وحدة أنشأها متطوعون عام 2014 قبل أن تدمج بالجيش الأوكراني، بالدفاع عن مدينة ماريوبول الساحلية في جنوب شرق أوكرانيا التي احتلتها روسيا بعد حصار استمر أشهراً.

وبعد أسابيع من القتال العنيف والقصف، استسلم آخر المدافعين عن ماريوبول المحصنين في مصنع آزوفستال في أيار/ مايو 2022.

ويتهم الكرملين ووسائل الإعلام الحكومية الروسية كتيبة آزوف بأنها جماعة نازية جديدة مرتبطة بأوساط القوميين المتشددين، ارتكبت جرائم حرب. وصنّفها القضاء الروسي منظمة "إرهابية" في آب/ أغسطس 2022.