الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

هنغبي بحث في القاهرة تطوير حقل الغاز قبالة غزة

حجم الخط
حقل غاز مارين
القدس - وكالات

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الأربعاء، إن رئيس مجلس "الأمن القومي" الإسرائيلي تساحي هنغبي زار العاصمة المصرية القاهرة قبل نحو أسبوعين، والتقى عدداً من كبار المسؤولين هناك.

وأضافت الصحيفة أن "هنغبي" بحث خلال الزيارة عدة قضايا، من بينها الموافقة الإسرائيلية على تطوير حقل الغاز "مارين"  قبالة شواطئ غزة، والذي من شأن السلطة الفلسطينية الاستفادة من إيراداته.

وبناءً على القرار الإسرائيلي، فإن مصر هي التي ستتولى مسؤولية تطوير حقل الغاز لصالح السلطة الفلسطينية.

ونقلت "يسرائيل هيوم" عن مصدر سياسي لم تسمه، مزاعم مفادها إنّ "هناك مصلحة إسرائيلية في توفير مصدر دخل اقتصادي للسلطة الفلسطينية من أجل الحفاظ على استقرارها وتعزيز محاربة الإرهاب" في إشارة للمقاومة الفلسطينية.

ومطلع الأسبوع الجاري أقر مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي المصغر "الكابينت" برئاسة بنيامين نتنياهو، مجموعة إجراءات من أجل منع أي انهيار للسلطة الفلسطينية.

وتشمل هذه الإجراءات تطوير المعابر، وتطوير حقل غاز (مارين) قبالة سواحل غزة، وعدة أمور أخرى، لم يتم الكشف عنها في البيان الرسمي لتجنب انتقادات اليمين الإسرائيلي المتطرف.

وبحسب "يسرائيل هيوم" فإن هنغبي بحث أيضاً قضية أخرى تتعلق بالطاقة، وهي الطلب المصري لزيادة حجم صادرات الغاز الإسرائيلية إلى مصر بشكل كبير.

ولفتت إلى أن هذا الملف موجود على طاولة البحث في وزارة الطاقة الإسرائيلية، كما قامت بعثة من وزارة الطاقة ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي، في الأسبوع الأخير، بزيارة القاهرة لبحث الأمر.

وقالت الصحيفة إنّ مطالبة مصر بزيادة حجم الغاز الذي تبيعه إسرائيل لها "موجودة في أعلى سلم أولوياتها"، ومن المنتظر أن يتخذ "نتنياهو"، ووزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس، قراراً نهائياً بشأن زيادة حجم صادرات الغاز إلى مصر خلال شهر.