الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

بحث تطوير بيئة الاستثمار بغزة

حجم الخط
الجمعية.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

بحثت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين مع خبير دولي موفد من حاضنة يوكاس التابعة للكلية التكنولوجية، آليات تطوير بيئة الاستثمار في المشاريع الريادية في قطاع غزة وتطوير عملها.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، نبيل أبو معيلق، إن الجمعية تجمعها شراكة مع حاضنة يوكاس، تهدف للوصول لأفضل ممارسات الأعمال القائمة على الريادة والابتكار.

وأضاف أبو معيلق في تصريحات اطلعت عليها "وكالة سند للأنباء" أن الجمعية والحاضنة تستهدفان خلق اقتصاد قوي قادر على المنافسة محليًا ودوليًا.

وتابع: "الشباب والمبتكرون يواجهون العديد من المشاكل في قطاع غزة، أبرزها صعوبة التنقل خارج الوطن عبر المعابر، ونقص السيولة النقدية بسبب ضعف القطاع الخاص، والذي يعتبر شريك رئيسي في عمل حاضنات الأعمال".

جاء ذلك خلال لقاء عقد بمقر جمعية رجال الأعمال، بحضور ممثلين عن القطاع الخاص واتحاد الصناعات الفلسطينية.

وأكد أبو معيلق ضرورة وجود برامج لتوفير قروض ميسرة للشباب من خلال البنوك الفلسطينية، وأن يلعب المانحون دورًا أكبر من خلال زيادة دعمهم المالي.

وشدد على ضرورة تسهيل عملية التصدير للمبدعين من الشباب ودعم الحاضنات بالإرشادات وفقَا للشروط والمعاير والمواصفات العالمية.

بدوره، أفاد المدير التنفيذي في الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، خضر شنيورة، أنهم حققوا العديد من النجاحات في العديد من المشاريع التي نفذت بالشراكة مع يوكاس التكنولوجية، جزء منها وصل للعالمية.

وأردف: "الاتحاد يخطط لإقامة شراكات قادمة مع الحاضنة مع مشاريع منفذة برعاية البنك الدولي والنرويج ودول أخرى، في مجال عمليات التدريب والتشغيل والاحتضان".

وأشار إلى أن القطاع الصناعي يسعى حاليَا للنهوض بالنشطات والمشاريع الابتكارية القائمة وتطويرها إلى جانب المشاريع الجديدة، الأمر الذي من شأنه النهوض بالاقتصاد الوطني في ظل الوضع الراهن.

ولفت إلى أن اتحاد الصناعات تمكن من احتضان 37 مشروعًا خلال العامين السابقين، عبر حاضنة مهارات التابعة له، والتي تختص بـ 15 قطاع صناعي بغزة.

وأكد ضرورة لعب الشركات والمصانع دور أكبر في تعزيز الشراكة مع المشاريع الابتكارية الجديدة لما له من دور في ضمان نجاحها، من خلال التجربة السابقة.

ودعا إلى ضخ مزيد من حاضنات الأعمال في قطاع غزة، لتطوير أفكار جديدة تساهم في خلق مشروع إبداعي جديد أو تطوير المشروع القائم، وتمكين المبتكرين والمخترعين من تجسيد أفكارهم في منتجات أو عمليات قابلة للتسويق.

من جهته، وعد الخبير الدولي في مجال تطوير حاضنات الأعمال"Olivier Personnic "، بأخذ المشاكل التي قدمها رجال الأعمال ضمن رؤيته للنهوض بالأفكار الابتكارية والإبداعية في قطاع غزة.

وثمن الخبير الإنجازات التي حققها الشباب المبتكرون والحاضنات المحلية على صعيد النهوض بالمشاريع الجديدة وتطويرها، وأخذهم بالاعتبار المعايير والمواصفات الدولية.

ويجمع جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين اتفاقية تعاون مشترك مع حاضنة يوكاس التكنولوجية بالكلية الجامعية، جرى على إثرها إطلاق شبكة المستثمرين في الشركات الناشئة بغزة.

وتهدف تلك الشبكة لخلق بيئة تواصل فعالة بين المستثمرين ورواد الأعمال نحو بناء الشراكات الناجحة، وتوفير الفرص الاستثمارية المناسبة لرجال الأعمال، وتشجيع الاستثمارات العربية والأجنبية للعمل في غزة.