الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خلال قمة فنلندا..

بايدن ودول شمال أوروبا يتعهدون على دعم أوكرانيا ضد روسيا

حجم الخط
قمة فنلندا.png
هلسنكي – وكالات

تعهّد الرئيس الأمريكي جود بايدن وقادة دول الشمال الأوروبي الخمس، بدعم أوكرانيا مهما كانت الظروف.

جاء ذلك في ختام قمتهم اليوم الخميس، التي بحثت قضايا الأمن والبيئة والتكنولوجيا، بعد يوم من محادثات قادة حلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) في ليتوانيا.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي في هلسنكي، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقرر في النهاية أنه ليس من مصلحة روسيا مواصلة الحرب ضد أوكرانيا، مضيفا أن موسكو "لا تستطيع الاستمرار في حربها لسنوات".

واستبعد استخدام روسيا السلاح النووي، كتعليق على تصريح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قال فيه، إن "موسكو ستعتبر تسليم الغرب الطائرات المقاتلة الأميركية من طراز "إف-16" (F-16) تهديدا نوويا غربيا".

وشارك في القمة إلى جانب بايدن، رئيس فنلندا ورؤساء وزراء السويد والدانمارك والنرويج وآيسلندا، معربين عن استعداد بلادهم لتعزيز تعاونها الأمني ​​والدفاعي مع الولايات المتحدة.

وفي سياق آخر، أضاف بايدن أن واشنطن تعمل بالتعاون مع قادة دول الشمال على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتغلب على أزمة المناخ التي تهدد البشرية.

وقبيل انطلاق القمة، قال الرئيس الأمريكي، إن انضمام فنلندا إلى حلف الناتو يعد رصيدا كبيرا للحلف الذي أصبح اليوم أقوى من أي وقت مضى.

وبيّن أن موافقته على انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي كانت سريعة، وأن ذلك استغرق أقصر مدة في تاريخ الحلف.

من جانبه، عبّر الرئيس الفنلندي عن إعجابه بما وصفها بالوحدة التي شكلها بايدن بين الحلفاء والناتو، وقال إن انضمام بلاده يسطر حقبة جديدة من أمنهم المشترك.

ونالت فنلندا عضوية الناتو في أبريل/نيسان الماضي، لتصبح العضو 31 في الحلف، في حين حصلت جارتها السويد أول أمس الثلاثاء على موافقة تركيا على الانضمام للناتو.

وقمة اليوم في هلسنكي هي الثالثة من نوعها، إذ عُقدت القمتان السابقتان في ستوكهولم عام 2013 وواشنطن عام 2016.

والهدف من قمة اليوم ترسيخ الشراكة بين الولايات المتحدة ودول شمال أوروبا في قطاعات عدة حددها البيت الأبيض في أولويات القمة، وأبرزها الأمن والدفاع، والهجرة واللاجئون، والتغيرات المناخية، والطاقة، والنمو الاقتصادي والتنمية العالمية.