الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

عاصفة شمسية شديدة قد تضرب الأرض وتنهي عصر الإنترنت

حجم الخط
عاصفة شمسية
واشنطن - وكالات

توقع علماء أن تضرب عاصفة شمسية شديدة الكرة الأرضية، الأمر الذي قد يؤدي إلى انتهاء عصر الإنترنت على الكوكب، بحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

ويوضح العلماء الذين تستشهد وسائل الإعلام ببياناتهم أن ذلك لن يحدث غدا بل بعد فترة، أي بعد أن تصل الدورة الشمسية إلى ذروتها عام 2025.

وذكر تقرير نشرته الصحيفة البريطانية أن الدورة الشمسية تسارعت إلى حد بعيد، في وقت سجل فيه العلماء بقعا وانفجارات شمسية عددها أكبر مما كان متوقعا سابقا.

وأكدت الصحيفة أنه منذ عام 2012، غابت العواصف الكبيرة، حيث تبلغ الشمس دورتها كل 11 عامًا، وستصل الشمس للحد الأقصى للطاقة الشمسية في 2025 المقبل، وستكون الدورة الحالية أكثر حدة وتأثيرًا على الأرض.

وأرجع التقرير السبب في ذلك إلى العاصفة الشمسية التي تحمل موجات كهرومغناطيسية، من الممكن أن تعرض أنظمة شبكة الإنترنت إلى الانهيار التام، وكذلك انهيار شبكات الكهرباء وتعرضها للانقطاع في مختلف دول العالم.

ومن جانبها، علقت الباحثة سانجيثا عبده جيوتي، أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة كاليفورنيا، على هذه العاصفة قائلةً: إن العاصفة الشمسية ستؤثر على البنية التحتية واسعة النطاق، كـَ كابلات الاتصالات البحرية، والتي يمكن أن ينقطع الاتصال لمسافات طويلة أو بشكل نهائي حال فقدانها للطاقة.

وعن المدة التي يستمر فيها انقطاع الإنترنت، لفتت إلى أنه يمكن أن تستمر حالات انقطاع الإنترنت لأشهر طويلة، اعتمادًا على الحجم والمدة التي يستغرقها إصلاح ضرر العاصفة الشمسية.

وتوقعت أن يؤثر ذلك على الاقتصاد الأمريكي بخسارة 11 مليار دولار في اليوم الواحد حال حدوث ذلك، وفقًا لـ NetBlocks.