الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

خلال مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين..

حماس تدعو لتطبيق حق عودة اللاجئين الفلسطينيين

حجم الخط
حماس
القاهرة - وكالات

دعت دائرة اللاجئين واللجان الشعبية في حركة حماس، مؤتمر "المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية"، لـ"تنفيذ توصياته وترجمتها لخطط وآليات عمل"، وتطبيق حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم.

وطالبت حماس المشاركين في المؤتمر الذي ينعقد اليوم الأحد في القاهرة، بالتأكيد الحازم على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وبيوتهم التي هجروا منها، وتصعيد المطالبة بتطبيق هذا الحق الذي نصت عليه القرارات الأممية في المحافل الدولية.

وشددت على أهمية إعادة قضية اللاجئين الفلسطينيين إلى نصابها، كقضية عودة إلى وطن سليب، وليس قضية احتياجات إنسانية لمجموعة من المشردين.

وأكدت حماس على ضرورة إنهاء الأزمة المالية المزمنة و"المفتعلة" لأونروا، والكف عن ابتزاز اللاجئين، بميزانية وصل العجز المالي فيها لأكثر من 703 مليون دولار، أي ما نسبته 49% من اجمالي الموازنة العامة التي تقدر بـ 1.632 مليار دولار فقط.

ونبهت الحركة من تداعيات أي كارثة إنسانية قد تلحق باللاجئين؛ نتيجة التقصير في تقديم الأونروا لخدمات التعليم والصحة والإغاثة، لأكثر من 6 مليون لاجئ يعيشون في 58 مخيماً ومئات التجمعات في مناطق عمليات الأونروا الخمس.

وينعقد في القاهرة مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية على مدى 5 أيام، حيث سيبحث المؤتمر أوضاع اللاجئين، وأزمة الاونروا المالية، والتصعيد الإسرائيلي في مخيمات اللاجئين.

وتشارك في المؤتمر الدول العربية المضيفة للاجئين فلسطين، الأردن، سوريا، ولبنان بالإضافة الى مصر، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الأسيسكو، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الأونروا.