الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

القتال في السودان يتسبب بنزوح 3.3 ملايين شخص

حجم الخط
نزوح سوداني.jpg
الخرطوم - وكالة سند للأنباء

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، نزوح أكثر من 3.3 ملايين شخص جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقالت المنظمة في تقرير لها إنه على مدى ثلاثة أشهر من النزاع، استمر القتال العنيف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالوتيرة ذاتها مع عدم وجود مؤشرات على حل محتمل للنزاع أو وقف ناجح لإطلاق النار.

وبلغ التقدير الإجمالي للأفراد النازحين داخليًا في جميع أنحاء السودان 2.613 مليون شخص، بالإضافة إلى النزوح الداخلي عبر الحدود لحوالي 757 ألف شخص للبلدان المجاورة.

وأشارت "الهجرة الدولية" إلى أن السودانيين الذين نزحوا عبر الحدود توجهوا إلى كل من: مصر، ليبيا، تشاد، أفريقيا الوسطى، جنوب السودان وإثيوبيا.

وأضافت: "تُشير كل التقارير تشير إلى تدهور الوضع، واستمرار الهجمات المميتة في الخرطوم، وولايات دارفور (5 ولايات) وكردفان (3 ولايات)، والنيل الأزرق".

وأعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 2.8 مليون شخص فرّوا من منازلهم جراء القتال بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" منذ منتصف نيسان/ إبريل الماضي.

ويتبادل الطرفان اتهامات ببدء القتال أولا، ثم ارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات سابقة لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات المستمرة منذ 15 نيسان الماضي، والتي خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في إحدى أفقر دول العالم.