الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

اشتية: ما تعرض له مخيم نور شمس يبرهن عقلية التدمير الإسرائيلية

حجم الخط
اشتية
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، صباح اليوم الاثنين، إن ما تعرض له مخيم نور شمس في مدينة طولكرم، خير برهان على عقلية التدمير والقتل الإسرائيلية.

وأضاف رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة في رام الله، أن آلة الحرب الإسرائيلية لا تتوقف عن حصد المزيد من أرواح أبناء الشعب العزل، بجرائم ذهب ضحيتها أطفال وشبان في مقتبل أعمارهم.

ولفت اشتية، إلى عمليات الإعدام الميدانية للشاب فوزي مخالفة في بلدة سبسطية، والطفل محمد البايض من مخيم الجلزون، وإصابة عدد آخر بجروح.

وأكد أن هذه كل الجرائم تجري بالتوازي مع جرائم ترتكبها عصابات المستوطنين في مختلف أنحاء الأراضي الفلسطينية، والاجتياحات المتكررة للمسجد الأقصى، هي جرائم تنطلق من عقيدة المحو والحرق والإبادة الجماعية التي يعتنقها الائتلاف الحاكم في إسرائيل.

وأشار إلى أن اللجنة الوزارية التي تابعت الاعتداءات ستتابع موضوع مخيم نور شمس أيضا.

 وتابع اشتية أنّ المجتمع الإسرائيلي يدفع اليوم ثمن صمته على الجرائم التي ترتكبها حكومته المتطرفة ضد أبناء الشعب الفلسطيني، فالأفكار والممارسات الإجرامية التي يمارسها المحتلون، سرعان ما ترتد اليوم على مجتمعه.

وفي وقتٍ سابق من اليوم اقتحم جنود الاحتلال مخيمي نور شمس شرقي طولكرم وعقبة جبر في أريحا ومخيم عسكر شرقي نابلس، ما أدى لاندلاع اشتباكات ومواجهات مسلحة عنيفة مع مقاومين، أسفرت عن إصابات واعتقالات، ودمار هائل.

وفي سياق آخر، ثمن رئيس الوزراء الفلسطيني، قرار البرلمان البرتغالي الاعتراف بنكبة الشعب الفلسطيني بمناسبة مرور 75 عاماً.

وأكد أن هذا القرار يعكس تضامن البرتغال مع نكبة الشعب الفلسطيني، ويشكل خطوة أولى نحو اعتراف الحكومة البرتغالية بدولة فلسطين.

وشكر أعضاء البرلمان والشعب البرتغالي الصديق على هذا الموقف الأخلاقي والقانوني المنسجم مع قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.

ويوم الجمعة الماضي، اعتمد البرلمان البرتغالي قرارًا يعترف بالنكبة التي حلّت بالشعب الفلسطيني قبل 75 عاماً، وأدان التوسع الإسرائيلي الاستيطاني في الضفة الغربية، والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقانون الدولي.

ووفق موقع "ميدل إيست آي"  البريطاني، فقد دعا القرار الذي اعتمده البرلمان الحكومة البرتغالية لاتخاذ موقف واضح وصريح في الدفاع عن حق الفلسطينيين المكفول في المواثيق والقوانين الدولية.