الساعة 00:00 م
الإثنين 13 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

بعد فشلها الأخير.. توجه إسرائيلي لعملية عسكرية في جنين

حجم الخط
جنين
القدس - وكالات

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأربعاء، عن توجه إسرائيلي "كبير"؛ للدخول في عملية عسكرية جديدة في مدينة جنين ومخيمها، وذلك في أعقاب فشل جيش الاحتلال في تحقيق أهدافه المرجوة.

وتعرضت مدينة جنين ومخيمها، في الثالث من شهر يوليو/ تموز الجاري لأوسع عدوان عسكري منذ الانتفاضة الثانية استمر يومين، بمشاركة 3 آلاف جندي من مختلف الوحدات الخاصة، وعشرات الطائرات والجرافات.

وأقر الناطق بلسان جيش الاحتلال غيل هغري بعد انسحاب الجيش من جنين، أن العدوان العسكري لم يحقق الأهداف المرجوة، متذرعاً أن "المعلومات الاستخباراتية لم تكن كافية للوصول إلى جميع الأهداف في المخيم".

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم أن "عملية عسكرية جديدة في مخيم جنين، أمر بات لا مفر منه، ولكنها لن تكون على نطاق واسع كما جرى في العملية الأخيرة قبل أكثر من 20 يومًا".

وأضافت، أن "العملية في حال نفذت فستكون لعدة ساعات قليلة بهدف إحباط البنية التحتية للخلايا المسلحة".

وأقرت "إسرائيل" أن المقاومة في مخيم جنين بدأت بترميم قدراتها، وإنتاج عبوات ناسفة قوية وزرعها، إلى جانب جمع ذخائر جديدة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في جيش الاحتلال أنه لا يمكن إحباط المقاومة بعملية واحدة، مشددين على ضرورة دخول مخيم جنين للقيام بعمليات من حين لآخر.

وتسعى "إسرائيل" بحسب وصفها "إحباط محاولات تأسيس بنى جديدة للمقاومة في جنين"، لافتةً إلى أن "الوقت الذي سنضطر فيه إلى ذلك قد اقترب، ولكن بعملية قصيرة المدى مثلما حصل في مخيم نور شمس منذ أيام".

وبعد عدوان استمر يومين على المخيم، انسحب الجيش من مدينة جنين في ساعة متأخرة مساء الرابع من يوليو، بعد عدوان واسع أسفر عن ارتقاء 12 شهيدا، بينهم خمسة أطفال، وأكثر من 140 إصابة، بينها نحو 30 إصابة حرجة.

وخلال العدوان تعمد الاحتلال عبر القصف الجوي والجرافات، تجريف الشوارع وتدمير الأراضي الزراعية والخطوط الرئيسية لشبكات المياه والكهرباء وقصف المنازل والمحال التجارية والمركبات الشخصية للمواطنين، خاصة في مخيم جنين.

ودمر جيش الاحتلال 800 منزل في مخيم جنين، فيما قُدرت الخسائر الاقتصادية الأولية بمختلف القطاعات بما لا يقل عن 40 مليون دولار، جراء العدوان الإسرائيلي الأخير عليه.