الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تقرير الأسير بسام السايح.. بطل ايتمار شهيدا

حجم الخط
الشهيد بسام السايح
نابلس - وكالة سند للأنباء

استشهد مساء اليوم الأحد، الأسير بسام أمين محمد السايح من نابلس، المعتقل في سجن الرملة الإسرائيلي ، بعد تدهور وضعه الصحي.

ونعت كتائب القسام الجناح المسلح لحماس الشهيد السايح ، وقالت إنه أحد أبطال عملية ايتمار البطولية الني نفذت ردا على جريمة المستوطنين بقتل عائلة دوابشة قبل 4 أعوام.

وعانى الأسير السايح من نوعين من السرطان، في دمه وفي عظامه، منذ ثماني سنوات، وقد أدت العلاجات الكيماوية التي تجري له دون متابعة حقيقية على يد أطباء مختصين إلى ظهور الماء في رئة الأسير وزيادة كبيرة من الماء على الرئتين .

كما عانى من تضخم في الكبد وضعف في عمل عضلات القلب وصلت إلى نسبة 15 %.

معاناة الاعتقال

ومنذ العام 2015، وتحديداً في الثامن من شهر أكتوبر، اعتقل جيش الاحتلال الشهيد السايح بتهمة اشتراكه في تنفيذ عملية إيتمار، وحكم عليه بالمؤبد المكرر ثلاث مرات، إضافة إلى 30 عاماً أخرى معلقاً، بسبب أوضاعه الصحية.

والأسير السايح كان محروما من زيارة عائلته، فزوجته المحررة منى السايح حرمت من حقها في زيارته لأكثر من عام بسبب المنع الأمني.

 وتعاني والدته ظروفاً صحية صعبة جعلتها غير قادرة على زيارته بشكلٍ دوري، أو زيارة شقيقه المعتقل منذ العام 2002 أمجد السايح والمحكوم بالسجن 20 عاماً.

عملية إيتمار

ولا تزال عملية إيتمار التي نفذت في مستوطنة قرب قرية عورتا قضاء نابلس،  في 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، تلقي بظلالها في الضفة والتي كان الشهيد بسام السايح أحد أبطالها.

حيث قامت مجموعة مسلحة فلسطينيّة تستقلّ سيارة بإطلاق النار تجاه عائلة مستوطنين صهاينة،ردا على جريمة المستوطنين باحراق أطفال عائلة دوابشة.

وقُتل في العملية الإسرائيلي "ايتام هكنين"، وهو ضابط احتياط بوحدة هيئة الأركان الخاصة وضابط استخبارات وحاخام، وزوجته القتيلة وهي "نعماه هكنين" ابنة ضابط كبير بوحدة هيئة الأركان واشترك بمحاولة التحرير الفاشلة للجندي "نحشون فاكسمان" العام 1994.

وفي الخامس من الشهر نفسه وبعد العملية بأيامٍ قليلة، أعلن جهاز الشاباك الإسرائيلي، عن اعتقال خمسة مقاومين فلسطينيين من حركة "حماس"، قال إنّهم خطّطوا ونفذوا عملية "ايتمار.