الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

عائلة الفقيد شادي أبو قوطة تُعقب على نتائج لجنة التحقيق

حجم الخط
الفقيد شادي أبو قوطة
غزة - وكالة سند للأنباء

رحبت عشيرة السطرية - عائلة أبو قوطة ظهر اليوم الثلاثاء، بنتائج لجنة التحقيق الحكومية في حادثة وفاة نجلهم شادي أبو قوطة قبل أيام.

وقالت عشيرة السطرية - عائلة أبو قوطة في بيانٍ لها وصل "وكالة سند للأنباء" نسخة عنه إنها تلقت بارتياح بالغ نتائج وقرارات لجنة التحقيق الرسمية التي تشكلت بقرار حكومي للتحقيق في ظروف وفاة نجلهم "شادي".

وأشادت بالقرارات والتوصيات الصادرة عن لجنة التحقيق، مؤكدةً على ضرورة استمرار الإجراءات الرسمية والشرعية حتى إحقاق الحق كاملاً.

وشكرت العائلة، لجنة التحقيق والجهات الحكومة بغزة وجميع الفصائل والقوى والعائلات والعشائر على تضامنهم التام مع مصابهم.

وفي وقتٍ سابق من اليوم أعلنت رئاسة لجنة متابعة العمل الحكومي في بيانٍ لها أنها صادقت على إنفاذ كافّة النتائج والتوصيات التي توصّلت لها لجنة التحقيق في وفاة شادي أبو قوطة، دون المساس بما يمكن أن تخرج به النيابة العامة في تحقيقها الجنائي الذي ما يزال جاريًا.

وأوصت لجنة التحقيق في وفاة شادي أبو قوطة بإحالة جميع المتسببين بالحادثة للنيابة العامة، إضافةً لمن تم تحويلهم سابقًا، أيًا كانت صفتهم أو موقعهم الوظيفي واتخاذ المقتضى القانوني كاملًا، وفق ما تخلص له النيابة العامة.

وجاء في توصيات اللجنة: "تحميل بلدية خانيونس المسؤولية الشاملة عما جرى، جرّاء القصور والإهمال، وعدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية الكافية خلال تنفيذ مهمة إزالة التعدي، ما أدى لوفاة شادي أبو قوطة".

وأوصت اللجنة أيضًا بقبول استقالة رئيس بلدية خانيونس وأعضاء المجلس البلدي، وطلبت من جهات الاختصاص إقالة اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم خانيونس.

واطلعت اللجنة ميدانيًا على أكثر من 31 وثيقة ومستندًا متعلّقًا بالحادثة، فضلًا عن استجواب 20 شخصًا من الشهود ومن لهم علاقة بالحدث، كما تم الجلوس مع العائلة والاستماع لهم بالخصوص، وفق بيان رئاسة "لجنة العمل الحكومي".

والمواطن شادي أبو قوطة (48 عامًا) توفي الخميس الماضي أثناء إزالة حائط من جرافة تابعة لبلدية خانيونس، وهو متزوج وأب لطفلة، ويعمل موظفًا إداريًا في مستشفى غزة الأوروبي، ما أثار إدانة واسعة وغضب شعبي وفصائلي وحقوقي وسط مطالبات بمحاسبة وملاحقة الفاعلين قانونيًا.