الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

احتجاجاً على خطط "إضعاف القضاء".. أطباء يعتزمون مغادرة "إسرائيل"

حجم الخط
احتجاجات إسرائيل
القدس - وكالات

يعتزم مئات الأطباء من تخصصات مختلفة، مغادرة "إسرائيل"؛ احتجاجا على خطة حكومة بنيامين نتنياهو إضعاف القضاء، ما يضعها في مواجهة أزمة صحية شديدة الخطورة.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، أن المدير العام لوزارة الصحة الإسرائيلية، موشي بار سيمان طوف، وكبار المسؤولين في جهاز الصحة، عقدوا اجتماعا طارئا مع ممثلي نقابة الأطباء، على خلفية المخاوف من موجة هجرة الأطباء احتجاجا على مخطط إضعاف جهاز القضاء.

ونقلت "كان 11" عن مسؤولين في جهاز الصحة قولهم "لو كان عدد المغادرين لا يتجاوز 300 طبيب، فمن المتوقع أن تكون الأزمة معقدة وصعبة"، كَوْن الأطباء من تخصصات نادرة ولا تضم عددا كبيرا من المختصين.

وفي الفترة الأخيرة، أشارت تقارير صحفية إلى ازدياد مساعي أطباء لمغادرة إسرائيل، على خلفية خطة إضعاف القضاء التي تدفع بها حكومة بنيامين نتنياهو.

وكشفت بيانات جديدة في تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) صعوبة وضع النظام الصحي في "إسرائيل"، الذي يشهد نقصا في الأطباء.

وأوضحت معطيات بلوغ معدلات الإشغال في الأقسام الداخلية للمستشفيات في "إسرائيل"، أكثر من 100% في معظم المستشفيات.

وخلال يوليو/ حزيران الماضي، أعلنت نقابة الأطباء الإسرائيلية، مشاركتها في الإضراب العام والدخول في حالة الطوارئ، احتجاجًا على خطة حكومة بنيامين نتنياهو لـ "إضعاف القضاء".

وتأتي الاحتجاجات في ضوء مضي الحكومة الإسرائيلية في خطتها لـ "تقويض القضاء"، ومواصلة لجنة القانون والدستور القانونية مناقشاتها بشأن قانون إلغاء حجة "المعقولية"، أحد قوانين إضعاف القضاء، والذي سيحرم المحكمة من إمكانية إلغاء قرارات لوزراء ومنتخبي الجمهور، حتى لو بدت غير منطقية أو تنطوي على فساد.