الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالفيديو احتجاجاً على "إضعاف القضاء".. متظاهرون يغلقون شارعاً في تل أبيب

حجم الخط
تظاهرات إسرائيل
القدس - وكالة سند للأنباء

أغلق متظاهرون إسرائيليون ضد حكومة بنيامين نتنياهو، مسالك شارع "أيالون" في مدينة تل أبيب، بالتزامن مع تواصل الاحتجاجات على "خطة القضاء"، للأسبوع الـ39 على التوالي.

وأقام متظاهرون "خيمة" تزامنا مع ما يسمى بـ"عيد العرش (السوكوت)"، وقاموا بربط أنفسهم فيها وسط الشارع في مسالك "أيالون" باتجاه الشمال، قبل أن يقوم عناصر الشرطة الإسرائيلية بتفريقهم وإعادة فتح الشارع أمام حركة السير.

ويشارك عشرات الآلاف في المظاهرة المركزية بشارع "كابلان" في تل أبيب، بالإضافة إلى الآلاف في عشرات المواقع والبلدات والمفارق الرئيسة.

ومن المتوقع أن تنتقل الاحتجاجات على مدار الأسبوع الوشيك وبشكل يومي، مقابل منازل الوزراء ومنتخبي الجمهور، من أجل مطالبتهم بإلغاء خطة "إضعاف القضاء".

يذكر أن الاحتجاجات رافقت رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لدى مغادرته إلى الولايات المتحدة الأميركية وأثناء زيارته ولقائه مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، وحتى خطابه الذي ألقاه في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وفي 24 يوليو/ تموز الماضي، صوت الكنيست، بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون "الحد من المعقولية" ليصبح قانونا نافذا رغم الاعتراضات المحلية الواسعة.

وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء".

ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/يناير، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيا للتنديد بالحكومة التي شكّلها نتنياهو في كانون الأول/ديسمبر وخطتها لإضعاف "جهاز القضاء".