الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

متظاهرون يغلقون شارع "أيالون" رفضًا لإضعاف القضاء

حجم الخط
اغلاق شارع أيالون 2023
القدس – وكالة سند للأنباء

تجددت مساء اليوم الخميس، المظاهرات في "تل أبيب" ضد الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو، وإغلاق شارع رئيسي رفضًا لإجراءاتها وخطتها في إضعاف جهاز القضاء.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فقد أغلق مئات المتظاهرين شارع "أيالون" السريع، فيما تجمع متظاهرون عند شارع "روتشيلد" وسط تل أبيب، واتجهوا إلى ساحة "كابلان"، ضمن المظاهرات المتواصلة منذ أشهر.

وأوضحت المصادر، أن المتظاهرين أغلقوا شارع "أيالون" لنحو 20 دقيقة، قبل أن تصل عناصر الشرطة الإسرائيلية وتقمع المتظاهرين وتفرّقهم وتعيد فتح الشارع.

وتزامنًا مع المظاهرة المركزية في "تل أبيب"، خرجت احتجاجات أخرى في عدة مناطق، تركزت أمام منازل الوزراء والمسؤولين في الائتلاف الحكومي.

وفي 24 يوليو الماضي، صوّتت "الكنيست" الإسرائيلي بالقراءتين الثانية والثالثة، على مشروع قانون إلغاء حجة المعقولية، ليصبح بذلك قانونا نافذا رغم الاعتراضات الداخلية الواسعة.

ويمنع القانون المحاكم الإسرائيلية بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون.

وقانون إلغاء حجة المعقولية هو واحد من 8 مشاريع قوانين طرحتها الحكومة الإسرائيلية في إطار خطتها لإضعاف الجهاز القضائي التي تصفها المعارضة الإسرائيلية بـ "الانقلاب".

وتسعى حكومة "نتنياهو" إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء".

ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/يناير، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيا للتنديد بنص القانون والحكومة التي شكّلها نتنياهو في كانون الأول/ديسمبر.