الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

إسرائيليون يغلقون مفترقات رئيسية رفضا لـ"إضعاف القضاء"

حجم الخط
تظاهرات إسرائيل
القدس-وكالة سند للأنباء

أغلق متظاهرون إسرائيليون، مساء اليوم السبت، عشرات المفترقات والميادين الرئيسية، احتجاجا على حكومة بنيامين نتنياهو، وخطتها لـ"إضعاف جهاز القضاء"، للأسبوع الـ33 على التوالي.

وخرجت تظاهرات في عشرات المدن والبلدات، فيما استبقت الشرطة الإسرائيلية التظاهرات، بالإعلان عن إغلاق عدة شوارع في تل أبيب وحيفا.

وتوافد 100 ألف متظاهر إلى موقع الاحتجاج الرئيسي في شارع "كابلان" في تل أبيب، وأغلقوا طريق "أيالون" السريع، فيما نُظمت تظاهرات حاشدة في مفترق "حوريف" في حيفا.

وقال منظمو الاحتجاجات في بيان، إن "إسرائيل تتدهور إلى ديكتاتورية، ليس فقط في التشريع ولكن أيضًا في السلوك الاستبدادي لرئيس الوزراء"، مؤكدين أن "إسرائيل تمر بأوقات خطيرة".

وتتواصل الاحتجاجات في ظل اشتداد الأزمة بين قادة الجيش الإسرائيلي وحكومة نتنياهو، على خـلفية خطة "إضـعاف جهاز القضاء".

وفي 24 تموز/يوليو الماضي، صوّتت الكنيست الإسرائيلي بالقراءتين الثانية والثالثة، على مشروع قانون إلغاء حجة المعقولية، ليصبح بذلك قانونا نافذا رغم الاعتراضات الداخلية الواسعة.

ويمنع القانون المحاكم الإسرائيلية بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون.

وقانون إلغاء حجة المعقولية هو واحد من 8 مشاريع قوانين طرحتها الحكومة الإسرائيلية في إطار خطتها لـ"إضعاف جهاز القضاء".

وتسعى حكومة "نتنياهو" لإجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء".

ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/يناير، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيا للتنديد بالحكومة التي شكّلها نتنياهو في كانون الأول/ديسمبر وخطتها لإضعاف "جهاز القضاء".