الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

8 نصائح تساعدك على منع طفلك من مص إصبعه

حجم الخط
طفل.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

عادة مص الإصبع عند الأطفال من أكثر العادات التي تشكل إزعاج للأمهات، ففي بعض الأحيان يصعب على الأطفال التخلص منها بسهولة، وربما يستمر في هذه العادة السيئة لفترات طويلة ما تشكل مخاطر على صحته مثل نقل الميكروبات.

وينبغي على الأم معرفة السبب وراء شعور الطفل بالتوتر الذي يدفعه إلى مص إصبعه وذلك بملاحظه تصرفاته والمواقف التي تزيد من هذه العادة.

8 نصائح لمساعدة الأمهات في منع طفلها من مص الإصبع

وقدم الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال، عبر صفحته المهتمة بصحة الأم والطفل، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مجموعة من النصائح التي تساعد الأمهات في تخلص طفلها من هذه العادة السيئة:

  • إشباع حاجات الطفل من الطعام الكافي لاحتياجه.
  • توفير الحب والحنان للطفل حتى يشعر بالأمان، مع تقبيل الطفل وملاعبته بحنان.
  • توجيه الطفل عندما يمص إصبعه بحب وتجنب عقابه بقوة.
  • إذا وجدت الطفل يصر على وضع إصبعه في فمه تجنبي الحديث بلهجة قوية معه مثل "انزع إصبعك"، ويمكنك أن تخرجي إصبعه من فمه واشغليه وأشغليه بشيء آخر حتى لا يصيبه العند.
  • يمكنك اتباع طريقة التشتيت، إذا وجدتيه يصر على العادة السيئة، قومي بتشتيت انتباه مثل إعطائه لعبة أخرى.
  • إذا تجاوز الطفل عمر الثلاث سنوات ومازال يفعل ذلك، يمكن التحاور معهم حول العادات الخاطئة حسب قدر استيعابه بهدوء دون نبره صوت مرتفعة أو تعنيف زائد عن الحد.
  • أحيانا لا يشعر الأطفال ويسرحون ثم يضعون أصابعهم في فمهم بشكل لا إرادي، في هذه الحالة يجب عليك تذكير طفلك للتوقف عن فعل هذا، يمكن تقديم أطعمة في الأوقات التي يكثر فيها مص إصبعه.
  • عندما يترك الطفل هذه العادة يجب أن تكافئيه بجائزه يحبها.

يقبل الأطفال على استكشاف أنفسهم منذ الولادة، وتعد الأصابع أول جزء في أجسامهم يمكنهم التعرف عليه، لذلك فإن العديد من الأطفال يرتبطون بعادة مص الإبهام التي قد تمتد معهم لسنوات طويلة.

ومن هنا تبدأ رحلة الأم مع تحذيرات الأهل والأصدقاء من هذه العادة التي يمكنها أن تؤدي إلى مشكلات في الفم والأسنان.

ويختلف كل طفل عن الآخر، فلا توجد طريقة واحدة صحيحة للتوقف عن هذه العادة، ومع ذلك، فإن أكبر خطأ يمكن أن ترتكبيه هو الانتظار طويلا لمساعدة طفلك على التخلص من هذه العادة.

العديد من الأطفال يتوقفون عن مص الإبهام بأنفسهم في سن 6 أو 7 أشهر، أو بين 2 و4 سنوات، ولكن حتى الطفل الذي توقف عن مص إبهامه قد يعود إلى هذا السلوك خلال أوقات التوتر.

عادة لا يكون مص الإبهام مصدر قلق حتى تظهر الأسنان الدائمة للطفل. في هذه المرحلة، قد يؤثر على سقف الفم أو اصطفاف الأسنان، ويرتبط خطر الإصابة بمشاكل الأسنان بعدد مرات مص الطفل للإبهام، ومدى شدة ذلك.