الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

لفتراتٍ متفاوتة..

انفوجرافيك 6 أسرى في سجون الاحتلال يواصلون إضرابهم احتجاجًا على اعتقالهم إداريًا

حجم الخط
الاعتقال الإداري
رام الله - وكالة سند للأنباء

يواصل ستة أسرى، إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، رفضًا لسياسة الاعتقال الإداري.

وأكد نادي الأسير الفلسطيني، أنّ المعتقلين الأربعة سيف قاسم حمدان، أسامة ماهر خليل، قصي جمال خضر، وصالح رأفت ربايعة مستمرون في إضرابهم لليوم العاشر، أما المعتقل كايد الفسفوس وسلطان خلوف فهما مضربان منذ ستة أيام.

وأشار النادي في بيان صحفي، تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الثلاثاء، إلى أن سيف حمدان (29 عاماً) من بلدة برقة بنابلس، معتقل منذ الرابع من أكتوبر/ تشرين الثاني 2022، ويقبع في زنازين سجن نفحة.

أما صالح ربايعة (22 عاما)، من بلدة ميثلون في جنين، معتقل منذ الثامن من فبراير/ شباط للعام الجاري، ويقبع في زنازين سجن نفحة.

ويعتقل الاحتلال الشاب قصي خضر (25 عامًا)، من مخيم الأمعري برام الله، منذ 14 ديسمبر/ كانون الأول 2022، وهو معتقل سابق أمضى 14 شهراً في سجون الاحتلال وبعد الإفراج عنه بفترة وجيزة، أعاد الاحتلال اعتقاله.

وأسامة خليل (23 عامًا) من مخيم الفارعة، معتقل منذ 17مايو/ أيار 2022، حيث يقبع كذلك في زنازين سجن نفحة.

أما الأسير سلطان خلوف (42 عامًا)، من بلدة برقين، أوضح نادي الأسير، أن الاحتلال عقد لها جلسة في محكمة سالم العسكرية، وجرى تمديد اعتقاله 72 ساعة،

وأشار إلى أنه أسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال، علمًا بأنه نفّذ إضرابًا مفتوحًا عن الطعام استمر لـ 67 يومًا، ضد اعتقاله الإداري عام 2019.

وبحسب نادي الأسير، فإن كايد الفسفوس (34 عامًا) من مدينة دورا، معتقل منذ 2 مايو/ أيار 2023، وهو معتقل سابق أمضى نحو 7 سنوات في سجون الاحتلال.

وبدأت مواجهة الأسير فسفوس للاعتقال منذ عام 2007، إذ خاض إضرابًا عن الطعام في نهاية شهر أيار/ مايو وبداية حزيران/ يونيو المنصرم، استمر 9 أيام، وعلّقه بعد وعود تقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداريّ.

وخاض الفسفوس في 2021 إضرابا ضد اعتقاله الإداريّ، واستمر 131 يوماً، وكذلك عام 2019، ويقبع اليوم في زنازين سجن النقب، يذكر أن أشقائه جميعاً تعرضوا للاعتقال، وهو متزوج وأب لطفلة.

6 أسرى يخوضون معركة الأمعاء الخاوية رفضًا للاعتقال الإداري والتعسفي.jpg
 

ومنذ بداية العام الجاري، أصدر الاحتلال نحو 1978 أمر اعتقال إداريّ، وذلك حتى نهاية شهر تموز / يوليو المنصرم، وفقًا لمعطيات نادي الأسير.

وبلغ عدد المعتقلين الإداريين حتى نهاية تموز المنصرم 1200، ولفت نادي الأسير إلى أنّ ما يزيد عن 80% من الإداريين تعرضوا للاعتقال الإداري سابقًا، ومن بينهم كبار في السن، ومرضى، وأطفال.

ويقبع المعتقلون الإداريون بشكل أساسي، في ثلاثة سجون وهي عوفر، النقب، ومجدو، ويقبع بقيتهم في عدة سجون أخرى.

وبلغ أعلى عدد في أوامر الاعتقال الإداري مقارنة بالخمس سنوات الأخيرة، عام 2022، بإصدار 2409 أمر اعتقال، وأعلى أوامر الاعتقال الإداري، كانت في شهر تموز / يوليو 2023، وبلغت 370.

والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون "إسرائيل" هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.

وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارة السجون بأن المعتقلين الإداريين لهم "ملفات سرية" لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.