الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

شهادات مروّعة حول ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين

حجم الخط
اعتقال
رام الله – وكالة سند للأنباء

رصدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرئيلي، معتبرةً ما يحدث بحقهم انتهاكًا واضحًا وصريحًا لحقوق الإنسان.

جاء ذلك في تقرير لهيئة الأسرى، تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الثلاثاء، عقب زيارة محاميها جاكلين الفرارجة، والذي استمع لشهادات مروّعة من بعض الأسرى عن اعتداءات الاحتلال.

ووفقًا للتقرير، تعرض الأسير تامر أبو عيشة (18عاماً) من مدينة الخليل، للانتهاك قبل جنود الاحتلال، حيث اقتحموا منزله في الثانية بعد منتصف الليل، وفتشوه بشكل هجمي وحطموا محتوياته.

بعد ذلك، تعرّض "أبو عيشة" للضرب العنيف على وجهه ما أدى إلى بعض الكسور في وجهه، ثم نُقل إلى مركز توقيف وتحقيق "عتصيون".

وفي مدينة الخليل أيضًا، داهمت قوات الاحتلال منزل الأسير قصي العصافرة (20 عامًا) في الثالثة ليلاً، وفتشته وخرّبت أغراضه، ثم ضربته ونقله إلى معسكر "تيلم" سيرًا على الأقدام، قبل أن يتم نقله إلى مركز توقيف وتحقيق "عتصيون".

واحتجز الاحتلال الأسير سامي عطا (30 عامًا) من مخيم عقبة جبر في أريحا، نحو 42 ساعة في حاجز "DCO"، بعد ضربه واعتقاله من منزله الذي تعرض لتفجير أبوابه من جنود الاحتلال وإلقاء قنابل الغاز السام داخل المنزل.

وبعد ذلك نقل "عطا" إلى مركز توقيف وتحقيق "عتصيون".

وفي جنين، اعتدت قوات الاحتلال على الأسير عبد الهادي حبايبة، ومارست بحقه أبشع أساليب الضرب والتنكيل في ساعة متأخرة بعد منتصف الليل، ومن ثم نقلته إلى معسكر "حوارة" ومكث هناك نحو 9 أيام، قبل نقله إلى مركز توقيف وتحقيق "عتصيون".

وأكدت الهيئة أن جميع الأسرى الفلسطينيين يتعرضون لشتى أشكال التعذيب الجسدي والنفسي، خلال عملية الاعتقال مرورًا بالتحقيق وليس انتهاءً بنقلهم إلى الأقسام في سجون الاحتلال.

ويقبع في سجون الاحتلال نحو 5000 أسير فلسطيني موزعين على 23 سجنا ومركز توقيف وتحقيق، بينهم 31 أسيرة في سجن الدامون، و160 طفلًا وقاصرًا، منهم نحو 1200 أسير معتقل إداريًا.