الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خاص جامعة الخليل تفصل 5 من طلابها.. والهيئة المستقلة تصف القرار بالمتسرع

حجم الخط
جامعة الخليل
الخليل – وكالة سند للأنباء

فصلت إدارة جامعة الخليل اليوم الثلاثاء، خمسة من طلابها وسلّمت طالبين آخرين إنذارًا نهائيًا، بعد الأحداث التي شهدتها الجامعة نهاية الأسبوع الماضي.

وقال مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في الجنوب فريد الأطرش، إنّ إدارة الجامعة أبلغتهم قرار الفصل دون أن تطلع الهيئة على التحقيقات أو تشارك في لجنة التحقيق أو تطلع على قراراتها قبل صدروها.

وأوضح الأطرش في حديثٍ مع "وكالة سند الأنباء" أنّ 4 من الطلبة المفصولين ينتمون للشبيبة الفتحاوية، بينما ينتمي الخامس للكتلة الإسلامية (ذراع حماس الطلابي).

وأضاف أن لجنة التحقيق سلّمت أيضًا طالبين آخرين إنذارًا نهائيًا، أحدهما ينتمي للشبيبة الفتحاوية والآخر ينتمي للكتلة الإسلامية.

واعتبر الأطرش القرار متسرعًا وجاء تحت ضغط الشارع الفلسطيني، مردفًا: "لم تتم الإجراءات وفقًا للأصول بل كان الهدف منها تهدئة الأجواء".

ولفت إلى أنّ فصل المتحدث باسم الكتلة الإسلامية بالجامعة أحمد الشريف تم بالرغم من عدم مشاركته في أحداث اليوم الأخير الذي تخلله اعتداء على طلبة وصحفيين عند بوابات الجامعة.

وتابع: "فصل الشريف جاء بناءً على ما تقول الجامعة إنه مشارك في الإشكال الذي وقع الأربعاء الماضي، بينما يؤكد الطالب أنه دافع عن طالبات تعرضن للاعتداء خلال استقبال الطلبة الجدد".

وأكد الأطرش في نهاية حديثه، أن قرارات لجنة التحقيق قابلة للاستئناف في حال شعر الطلبة بظلمٍ تجاه القرارات الصادرة ضدهم سواءً فصل أو إنذار.

بدوره وصف الناطق باسم الكتلة الإسلامية أحمد الشريف لـ "وكالة سند للأنباء" قرار فصله نهائيًا من الجامعة، بأنه ظالم، معبرًا عن استغرابه مما جرى.

ولفت الشريف إلى أنه سيُقدم طلبًا لإدارة الجامعة لمعرفة أسباب فصله، وسيُقدم "كتاب استرحام" لها، مهددًا أنه في حال لم يتلقَ ردًا إيجابيًا "سأحكي للطلبة الجدد عما تعرضت له من ظلم حرمني من مواصلة حقي بالتعليم دون سبب يُذكر".

والخميس اعتدى عناصر من الشبيبة وأفراد من الأجهزة الأمنية على طالبات وصحفيين أثناء وقفة احتجاجية نُظمت أمام بوابة جامعة الخليل؛ رفضًا لاعتداء سابق على طالبات أثناء فعاليّة لاستقبال طلبة جدد.

وأثارت الاعتداءات غضب مؤسسات حقوقية وعوائل وعشائر الخليل، التي أصدرت بيانات منفصلة وصفت فيها الاعتداءات بأنها "هجمة مخزية" وسط دعوات للقيام بإجراءات تضمن محاسبة منفذي الاعتداءات وعدم تكرار مثل هذه الأحداث.