الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

شملت مدن العاصمة الثلاث..

توسع الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع

حجم الخط
السودان
الخرطوم - وكالات

توسعت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أمس الجمعة، حيث شملت مدن العاصمة الثلاث، وامتدت إلى مدن الفاشر ونيالا في دارفور غرباً، والفولة بولاية غرب كردفان جنوباً.

واندلعت اشتباكات متفرقة أمس الجمعة، بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة نيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور الجمعة، وسط نزوح كبير من سكان المدينة.

وأعلن الجيش السوداني أن قواته تسيطر بشكل عملياتي، على جميع الفرق والمناطق العسكرية.

وقال بيان صدر عن مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة مساء الجمعة: إن "الفرقة 16 مشاة نيالا تقدم دروسًا مستمرة في البسالة والصمود، حيث تمكنت من تحطيم جميع محاولات الدعم السريع للهجوم على قيادة الفرقة وتكبد العدو خسائر كبيرة في الأفراد والعتاد".

وبحسب البيان، فقد وجهت قوات الجيش في منطقة العاصمة المركزية، عدداً من الضربات ضد تجمعات الدعم السريع بجنوب ووسط الخرطوم، وشرق النيل، وأم درمان.

وتابع، " تقوم مجموعات العمل الخاص بتوجيه ضربات موجعة للميليشيا، بجميع مناطق العاصمة الثلاث".

من جانبها، قالت قوات الدعم السريع في بيان لها، إن قواتها نفذت أمس، عملية عسكرية نوعية استهدفت مواقع تمركز قوات الجيش، بمنطقة كرري بأم درمان.

وذكرت أنها دمرت "مدفع 130" بكامل طاقمه ودبابة، وقتلت العشرات من قوات الجيش.

إلى ذلك، أصدرت النيابة العامة السودانية لائحة اتهام بحق 46 شخصًا، من بينهم محمد حمدان دقلو وثلاثة من أشقائه، قائلةً إنهم ارتكبوا جرائم حرب ضد السودانيين.

وفي السياق، قال نائب رئيس المجلس السيادي مالك عقار، إن ما يحصل "مسار خطير عليه أن يتوقف فوراً"، حيث عرض خارطة طريق تقوم على وقف فوري للقتال وتدشين حوار شامل يؤسس لمرحلة انتقالية.

واتفق معه عضو المكتب التنفيذي لتحالف قوى الحرية والتغيير بابكر فيصل، مع تسجيل اختلافه بشأن اقتراح عقار تشكيل حكومة مؤقتة لتسيير دولاب الدولة.

ويتبادل الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، يخوض الجيش و"الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.